تزامنا مع تنفيذ بلدية محافظة ظهران الجنوب عددا من الدوارات المنظمة لحركة السير لاسيما على الطريق الدولي نجران - ظهران الجنوب - خميس مشيط, طالب عدد من المواطنين بضرورة الترشيد في تنفيذ مثل هذه المشاريع، بل والحد من تنفيذها بشكل عشوائي بهدف تنظيم حركة السير على أهم شريان حيوي جنوب منطقة عسير، والذي يشهد حركة سير آلاف المركبات القادمة من وإلى مناطق نجران وعسير وجازان ومنفذ علب الدولي على مدار الساعة.

فيما شدد آخرون على أهمية تركيز المجلس البلدي في خططه المستقبلية على تنفيذ مشاريع تنظم حركة السير في مواقع مفصلية وهامة داخل المحافظة، كمدخل المدينة الصناعية الجديدة، ومدخل المدينة الجنوبي المؤدي لحي آل المونس، والطريق المؤدي لحي الطلحة والمخطط الجديد، والتي تشهد بشكل شبه يومي حوادث مرورية مأساوية ذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء دون أن تجد حلولا ناجعة بسبب غياب التخطيط العلمي المدروس في توزيع المشاريع داخل أروقة المجلس البلدي.

المواطن علي سعيد، وصف تنفيذ مشاريع الدوارات على الطريق الدولي بالعشوائية، محملا المجلس البلدي مسؤولية ذلك، وقال: لا نعترض على إقامة مثل هذه المشاريع متى ما توفرت فيها الضوابط والشروط التي تصب في مجملها في حماية أرواح الناس في المقام الأول ومن ثم انسيابية الحركة المرورية.

بدوره، تساءل علي مسفر القحطاني، عن غياب البلدية والمرور عن التقاطع المؤدي إلى المدينة الصناعية وسوق الأغنام والأعلاف والذي يشهد حوادث قاتلة ذهب ضحيتها العديد من الأبرياء، لاسيما كبار السن لحظة مغادرتهم سوقي الأعلاف والأغنام حيث يتحتم عليهم المرور من مخرج ضيق جدا يحده غربا جبل استعصى على البلدية ومجلسها توسعته ووضع إشارة مرورية أو مطبات اصطناعية للحد من السرعة المتهورة لعدد من عابري الطريق الدولي.

من جهته، طالب سعيد محمد الدغار، بلدية ظهران الجنوب، بضرورة تنفيذ ما أسماه دوار الشلال المؤدي لحي آل المونس. وقال: إنه لا يعلم السبب وراء تأخير تنفيذ مشروع الدوار الذي سبق أن أعلنت عنه البلدية قبل عشر سنوات، خاصة أن الموقع يعد الواجهة الجنوبية للمحافظة والذي ما زال مغيبا لأسباب يجهلونها.

محمد دغثم من قاطني قرية الطلحة، ذكر أن مدخل قريتهم يفتقد لإشارة مرورية أو مطبات اصطناعية تحدان من سرعة المركبات العابرة للطريق الدولي.

إلى ذلك، أكد مدير شعبة مرور ظهران الجنوب، رئيس رقباء علي حسين القحطاني في معرض رده على المطالبة بالحد من مشاريع الدوارات، أنه لم يتم أخذ رأي المرور في جميع ما تم تنفيذه منها. وقال إن هناك مواقع تشهد حوادث مأساوية وتحتاج لمشاريع بلدية بالتنسيق مع المرور، بهدف ضبط الحركة المرورية كتقاطع الصناعية الجديدة وتقاطع حي آل المونس ومدخل الطلحة.

من جهته، أكد رئيس بلدية ظهران الجنوب المهندس محمد العسيري، قرب البدء في تنفيذ مشروع دوار جنوب المدينة المؤدي لحي آل المونس.