أبها: محمد نور

لم يتطلب الأمر سوى أقل من سبعين عاما لتحول التنين الصيني -الذي استيقظ بعد الحرب العالمية الثانية- إلى أعظم القوى الاقتصادية في العالم ولم يعد هناك متجر في العالم، أو بيت لا يحتوي على منتج مكتوب عليه عبارة صنع في الصين، وأصبح العملاق الصيني اليوم هو مصنع العالم وبالمثل نجح العديد من الدول في التواجد خارج بلدانها وخلق تصور واضح وصورة ذهنية عن منتجاتها وتسويقها، وهو ما يهدف إليه برنامجصنع في السعودية وجعلها واحدة من أكثر العلامات المعروفة في العالم.

الخيار الأول

المراقب للأسواق يجد أن هناك قبولا كبيرا للمنتج السعودي وقدرة عالية للتنافس، سواء من حيث الجودة أو السعر أو الالتزام، وتبني وزارة الصناعة والثروة المعدنية على قاعدة موجودة ومتينة لهذه المكتسبات من خلال البرنامج، وهو مشروع وطني مهم لما له من آثار إيجابية على داخل وخارج المملكة وتتضمن أهداف مبادرة «صنع في السعودية»، جعل المنتج الوطني الخيار الأول في المملكة، وذلك لجودته العالية وكفاءته.

صنع في مكة

خلال السنوات الماضية، كان من أهم المبادرات التي أطلقت في مجال تعزيز المنتج الوطني مبادرة صنع في مكة وتبنت هذه المبادرة شركة وادي مكة للتقنية التي تهدف للمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد المعرفي، عبر الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال، لغرض نقل التقنية وتوطينها وتطويرها بما يخدم الاقتصاد الوطني ويحقق التنمية المستدامة.

وكانت البداية في عام 2015م حينما بدأت أرامكو السعودية ممثلة بقسم المسؤولية الاجتماعية بالتفكير بشكل جدي بإطلاق مشروع «صنع في مكة» تحت عنوان «مكة قبلة وقلب»، لتوطين صناعة الهدايا التذكارية في موسم الحج والعمرة.

هيئة تنمية الصادرات

تتولى هيئة تنمية الصادرات السعودية تنفيذ برنامج «صنع في السعودية»، الذي يهدف إلى دعم الترويج للمنتجات السعودية وتشجيع دخولها ومنافستها في الأسواق العالمية؛ بما يعزز عملية التصدير، ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف في إحدى مبادراتها إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

معرض الأغذية في هونج كونج

تُعنى هيئة تنمية الصادرات السعودية الصادرات السعودية بزيادة الصادرات غير النفطية والانفتاح على الأسواق العالمية، وتوظيف جميع إمكاناتها نحو فتح أبواب التصدير للسلع الوطنية، وتشجيع المنتجات السعودية في الأسواق الدولية، والرفع من جودتها التنافسية والمساهمة في حجز حصتها السوقية دوليًّا بما يعكس مكانة المنتج السعودي ولتكون رافدًا للاقتصاد الوطني، وقد شاركت الهيئة في معرض الأغذية في هونج كونج 2019م، الذي أقيم في مدينة هونج كونج في خلال من الفترة 14 إلى 18 ذي الحجة 1440.

وجاءت هذه المشاركة ضمن جهود الصادرات السعودية من أجل دعم تواجد المنتجات السعودية في الأسواق العالمية، وفتح أبواب التصدير للسلع الوطنية، وبلغ عدد الشركات المشاركة تحت مظلة الجناح السعودي 12 شركة وطنية متخصّصة في مجال الأغذية.

تعزيز القدرة الشرائية

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن المنتج السعودي منافس وله حضور جيد في الأسواق المحلية والإقليمية، مشيراً إلى أن إطلاق برنامج «صنع في السعودية» يهدف إلى تعزيز القدرة الشرائية في الإقبال على المنتجات الوطنية، لكونها ذات جودة عالية، ومطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، كما أن الإقبال على هذه المنتجات سيكون له أثر كبير في تعزيز النمو الاقتصادي وإثراء المحتوى المحلي، إضافة إلى دعم المنتجات الوطنية للتصدير خارجياً وتمكينها من الحضور بشكل أكبر في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وتابع وحول برنامج صنع في السعودية له شقان مهمان. الأول، يكمن بتعزيز رغبة المواطنين واعتزازهم بالمحتوى المحلي، وهو ما له أثر مباشر على الطلب المحلي، والشق الآخر، تعزيز الصورة النمطية والملائمة للمنتج السعودي خارج المملكة. نجد العديد من الدول التي نجحت بالتواجد خارج بلدانها وخلقت تصورا واضحا وصورة ذهنية عن منتجاتها، وهو ما نهدف إليه. المراقب للأسواق يجد أن هناك قبولا كبيرا للمنتج السعودي وقدرة عالية للتنافس، سواء من حيث الجودة أو السعر أو الالتزام، ونحن نبني على قاعدة موجودة ومتينة لهذه المكتسبات، وهو مشروع وطني مهم لما له من آثار إيجابية على داخل وخارج المملكة.

أهداف المبادرة

أكد المتحدث باسم وزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح الجراح، أن مبادرة «صنع في السعودية»، لتحفيز الصناعات المحلية بالمملكة. وكشف، في حديث تلفزيوني، عن ملامح مبادرة «صنع في السعودية»، التي سوف تقوم على تحفيز الصناعات الوطنية في المملكة بشكل مختلف ومتميز. وقال: إن ارتفاع مستوى كفاءة المنتج السعودي وتصديره إقليميًا، يعد من أهم الأسباب التي دفعتنا لإطلاق المبادرة، والتي تهدف لتشجيع المواطن السعودي على شراء المنتجات المصنعة محليًا.

وأكد أن الوزارة تسعى لجعل القطاع الصناعي، الخيار الأول للاستثمار، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن يتم الكشف في الأيام المقبلة عن تفاصيل أكثر فيما يخص هذه المبادرة. وتتضمن أهداف مبادرة «صنع في السعودية»، جعل المنتج الوطني الخيار الأول في المملكة، وذلك لجودته العالية وكفاءته.

crafted in Saudi

في 12 مارس 2018 عقد مسؤولو البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، اجتماعا مع مسؤولي هيئة تنمية الصادرات السعودية؛ لمناقشة مشروع «صنع في السعودية» للحرف اليدوية. وتم التباحث حول مبادرة «صنع في السعودية»، ومقترح تطوير مسار خاص بالصناعات الحرفية في المملكة، وإطلاق هوية خاصة بالصناعات الحرفية.

وخرج الاجتماع بالاتفاق على توقيع محضر عمل بين برنامج «بارع» وهيئة تنمية الصادرات، والبدء في مرحلة تصميم المسار الخاص بالحرف، حيث سيعمل برنامج «بارع» على صياغة معايير جودة المنتجات الحرفية، وبناء العمليات الإجرائية للحصول على علامة الجودة للحرف، فيما تعمل هيئة المواصفات والمقاييس على تطوير الهوية «crafted in Saudi» كأحد مسارات برنامج «صنع في السعودية».

21 مقترحا

في 17 فبراير 2020 أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف عن إطلاق بنك الصادرات، ليكون داعما للقطاع الصناعي الذي تعول عليه الدولة في صناعة التنمية. وكشف الخريف خلال تدشين مبادرة «تجسير» بغرفة الشرقية عن موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على مشروع وطني لتطوير مفهوم صنع في السعودية حيث تم تقديم 28 مقترحا بهذا الخصوص، ووافق على 21 منها، مضيفا أن الأمير محمد بن سلمان منفتح على كل مقترح يمكن أن يفيد الصناعة الوطنية.

21 مقترحا لتطوير Made in KSA و80 معرضا للتعريف بالمنتجات السعودية

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال تدشين مبادرة «تجسير» بغرفة الشرقية في فبراير الماضي عن موافقة ولي العهد على مشروع وطني لتطوير صنع في السعودية حيث تم تقديم 28 مقترحا بهذا الخصوص ووافق على 21 منها فيما قدمت هيئة تنمية الصادرات السعودية 2000 منشأة سعودية إلى الأسواق العالمية من خلال المشاركة في 80 معرضًا وفعالية اقتصادية للتعريف بالمنتجات السعودية.

البرنامج في 5 أعوام

يونيو 2016: تضمنت مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 مؤشر صنع في السعودية لكي يحقق قفزة عالمية في مجال الاقتصاد السعودي.

مارس 2018: عقد مسؤولو البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، اجتماعاً مع مسؤولي هيئة تنمية الصادرات السعودية؛ لمناقشة مشروع «صنع في السعودية» للحرف اليدوية. وتم التباحث حول مبادرة «صنع في السعودية»، ومقترح تطوير مسار خاص بالصناعات الحرفية في المملكة، وإطلاق هوية خاصة بالصناعات الحرفية.

فبراير 2020: كشف وزير الصناعة خلال تدشين مبادرة «تجسير» بغرفة الشرقيةعن موافقة ولي العهد على مشروع وطني لتطوير مفهوم صنع في السعودية، حيث تم تقديم 28 مقترحا بهذا الخصوص ووافق على 21 منها.

سبتمبر2020: أكد وزير الصناعة، أن إطلاق برنامج «صنع في السعودية» يهدف إلى تعزيز القدرة الشرائية في الإقبال على المنتجات الوطنية، لكونها ذات جودة عالية، ومطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية.

أهداف Made in KSA

• تحفيز الصناعات المحلية بشكل مختلف ومتميز

• رفع مستوى كفاءة المنتج السعودي وتصديره إقليميا

• تشجيع المواطن السعودي على شراء المنتجات المصنعة محليا

• جعل القطاع الصناعي، الخيار الأول للاستثمار

• أن يصبح المنتج الوطني الخيار الأول في المملكة

أشهر المنتجات سعودية

• المنتجات البترولية ومن الصناعات المرتبطة بها: تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية.

• التمور: المملكة تحتل المركز الثالث في العالم بالنسبة لإنتاج التمور

• الماشية والإبل: المملكة تعتبر من أكبر الأسواق التي تنتج الإبل والماشية في العالم، وتمت تربية ما يعادل 11 مليونا من الماشية ونحو 3 ملايين من الماعز، وكذلك ربع مليون أو أكثر بقليل من الإبل أو الجمال.

• المنتجات الزراعية: تقدمت الزراعة في السعودية بشكل كبير، وتشتهر بالكثير من الزراعات مثل زراعة المانجو والذرة الصفراء وزيت الزيتون والقمح والشعير والرمان وكذلك السمسم والورد أيضا.

الانطلاق صوب السوق العالمية

- 109 منتجات وطنية يتم فرزها لتكون ذات أولوية للتصدير

- 2000 منشأة سعودية قدمتها الصادرات السعودية إلى الأسواق العالمية من خلال المشاركة في 80 معرضا وفعالية اقتصادية

- منصة مبتكرة للترويج لجودة المنتج الوطني في الأسواق الإقليمية والدولية طورتها الصادرات السعودية من خلال إتاحة الفرصة للمنشآت السعودية بالمشاركة تحت مظلة جناحها في أبرز المعارض والفعاليات التجارية والاقتصادية على المستوى الدولي والإقليمي

- إطلاق العديد من معارض الصناعات الوطنية، على غرار تجارب العديد من الدول مثل الصين.

- 75 % من إجمالي صادرات الأغذية السعودية للأسواق الخليجية والأسواق العربية المجاور

- 13.5 مليار ريال صادرات المنتجات الغذائية في عام 2018