سان فرانسيسكو: الوكالات

تعود شركة Epic Games إلى قوس المحكمة، الإثنين، إذ ستحاول إقناع قاض فدرالي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بضرورة إعادة لعبة الفيديو الشهيرة التي تطورها Fortnite إلى متجر تطبيقات Apple، رغم التفافها على العمولة التي تتقاضاها المجموعة العملاقة على العمليات عبر منصاتها.

العمولة

تحصر Apple إمكانية تحميل التطبيقات لمستخدمي أجهزتها الشهيرة بالمتجر الإلكتروني الخاص بها، فيما تخوض Epic Games معركة ضد عمولة الـ30% التي تتقاضاها المجموعة المصنعة لأجهزة iPhone وiPad من الأموال التي ينفقها المستخدمون على التطبيقات.

نظام الدفع

تتواجه Epic Games مع Apple منذ أسابيع عدة على خلفية هذه العمولة التي تعتبرها الشركة المطورة لـFortnite مجحفة.

وهي حاولت الشهر الماضي الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل iOS التابع لـApple، لكن المجموعة الأمريكية سارعت إلى سحب لعبة Fortnite من متجرها الإلكتروني. وقد أيدها قاض بهذه الخطوة باعتبار أن Epic Games أخلت بالتزاماتها التعاقدية.

تحالف

تحالفت مجموعة من كبار مطوري، بما في ذلك Epic Games وخدمة Spotify العملاقة للموسيقى بالبث التدفقي، أخيرا للضغط من أجل تغيير قواعد التعامل مع الأسواق الإلكترونية الرئيسية التي تديرها Apple وGoogle.

وتدير Google متجر Google Play للتطبيقات المصممة للأجهزة العاملة بواسطة برنامج أندرويد الخاص بها، وهي تتقاضى أيضا عمولة، لكنها تترك الحرية لمستخدمي أجهزتها في تحميل التطبيقات من متاجر إلكترونية أخرى إذا ما أرادوا ذلك.

وأكدت الشركات المتحالفة أن على Apple والمنصات الأخرى الموافقة على الخضوع لإشراف للتأكد من أن سلوكها يشجع على التنافسية في السوق وبأنها تقدم للمستهلكين خيارا منصفا.