الرياض: أمجاد اليوسف

طلبت جمعية حماية المستهلكين البريطانية من المتسوقين التأكد مما إذا كانت الخصومات المطروحة في المتاجر حقيقية، وذكرت أن 184 من أصل 201 قطعة من ستة متاجر للتجزئة بما فيها أمازون وجون لوي، تم تسعيرها بنفس السعر أو أرخص قبل الجمعة السوداء في عام 2020، وبهذا فإن أكثر من 90 % من صفقات الجمعة السوداء كانت بنفس السعر أو أرخص في الأشهر الستة التي سبقت حدث المبيعات العام الماضي.

وقالت كاثرين هارت أحد المسؤولين الرئيسيين في معهد تشارترد للمعايير التجارية «إن مبيعات يوم الجمعة السوداء تتزايد حجما كل عام، ويمكن العثور على العديد من الصفقات، ولكن يجب أن نظل يقظين ونتسوق بأمان ففي بعض الأحيان يقوم التجار برفع أسعارهم قبل فترة البيع لجعلها تبدو وكأنها صفقة جيدة».

ومن جانبه، أظهر تحليل أسعار قطع من أمازون وأو وأرجوس وكوريس وجون لويس وريشار ساوندس كل يوم خلال الأشهر الستة قبل وبعد يوم الجمعة السوداء 2020، وكذلك في اليوم نفسه، «عند النظر إلى الأسعار قبل ستة أشهر من الجمعة السوداء 2020 وبعدها، كان هناك منتج واحد فقط من 201 منتج أرخص سعر في الجمعة السوداء وحدها».

لتفادي الوقوع في عروض وهمية

- وضع قائمة للمنتجات التي يريدها حقًا.

- البحث عن أكثر المتاجر أمنًا من ناحية جودة المنتج والالتزام بوصوله.

- العديد من المتاجر الإلكترونية توفر للمتسوق خيار وضع القطع بالمفضلة (قائمة الأمنيات)، أو في السلة لعدة أيام، هذان الخياران قد يتيحان للمستهلك التأكد من أسعار المنتجات المراد شراؤها