الجوف: منى العبدلي

أثار أحد مشاهير منصة التواصل الاجتماعي «Snapchat»، جدلا واسعا بعد إعلانه لأحد المواقع الإلكترونية والتي تطلب اشتراطا للسحب (تصوير الهوية الوطنية من الأمام والخلف)، حيث طالب عدد من المغردين بوضع قانون لدعايات المشاهير، ويكون لها ضوابط واشتراطات خاصة صغار السن منهم.

وجاء في المقطع المتداول على لسان المشهور: «بعد السنابة ذي بعلمكم كل شيء، كيف طريقة السحب وكيف تدخل السحب، سهلة جدا، تحمل البرنامج وتسجل اسمك ويكون السحب تحط هويتك وتحط إيميلك ورقمك». فيما استهجن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هذا الإعلان معتبرين أنه مخالف للأنظمة والقوانين، حذف المشهور الإعلان مباشرة بعد الجدل المثار حول ما نُشر.

الهوية الوطنية

أوضح المحامي والقانوني عبدالكريم القاضي أنه لا يجوز استخدام الهوية الوطنية في غير ما خصصت له ومن غير المسموح لأي جهة تصويرها، حيث إن المسموح به هو الاطلاع على بياناتها وإعادتها لصاحبها مرة أخرى.. فقط. وقال: يتعرض صاحب الهوية ومستخدمها للمساءلة في حالة وذلك، وفقا لحساب وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في موقعها بتويتر.

الزاوية الأسرية

كشفت الموجهة الطلابية والمستشارة الأسرية شذا المسجن، «من الملاحظ أنه في الآونة الأخيرة تعلق العديد من الأطفال بالشهرة السريعة والتي لا تحتاج للكثير سوى هاتف متحرك وحساب على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي لحصد الإعجابات والتفاعلات، ومن ثم الدخول لعالم الشهرة والمال».

مزالق الشهرة

أضافت «تأثير الشهرة سلاح ذو حدين وقد يقع الطفل أو المراهق المشهور في براثن المحظورات والمخالفات خاصة القانونية منها طالما لا يجد توجيها ومتابعة من أسرته خاصة الأب أو الأم أو المدركين من الإخوة والأخوات والأقارب، وتابعت: إن تأثير الشهرة يكون له بالغ الأثر في حياة المراهق، وأحيانا ينفرد بالمحتوى ونشره دونما أي استشارات، ومن هنا وجب التنويه والتنبيه على المشاهير صغار السن والمراهقين، أن يكون مبدأ المشاورة والتشاور من ضمن الأولويات حتى لا يقعون في الأخطاء ومن ثم المحاسبة من قبل المجتمع والقانون».

دور المدرسة

طالبت المسجن الجهات التربوية بمتابعة الطلبة المشاهير بتوجيههم وتقديم البرامج النافعة لهم وتبصيرهم بالأمور التي يستفيدون منها في المحتوى دونما تجاوزات، حتى تستمر الشهرة ولا يفقدها المشهور بمجرد الوقوع في الخطأ، خاصة في أن متابعيهم من ذات الشريحة وقد يعلن المشهور عن محتوى مخالف ويجرف معه المتابعين صغار السن مما يضر بهم.

الأحوال المدنية

صرح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر في حديث سابق له حول تصوير الهوية الوطنية: أنه لا يحق لأي جهة إعلانية أو الشركات أو بنوك أو فنادق أو الشقق المفروشة أو شركات تأجير السيارات أو شركات الاتصالات أو المستشفيات الخاصة أو غيرها الاحتفاظ بصورة بطاقة الأحوال.

لا يجوز استخدام الهوية الوطنية في الحالات التالية:

أن يكون للمواطن أكثر من سجل مدني واحد.

استعمال المواطن بطاقة شخصية أو دفتر عائلة لا يخصه.

رهن بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة أوحفيظة النفوس.

تسجيل أسماء المواطنين بصورة مخالفة للشريعة الإسلامية.

حيازة أكثر من بطاقة واحدة للهوية الوطنية وأكثر من سجل أسرة واحد.

اصطحاب أي من هذه الوثائق أثناء السفر خارج المملكة، اكتفاءً بجواز السفر.

اشتراك أخوين أو أختين من الأب أو ابن مع أبيه في اسم واحد إذا كان الاثنان على قيد الحياة.

تصوير (بطاقة الهوية الوطنية) أو (سجل الأسرة) تصويراً يحاكي الأصل من حيث الشكل والحجم والألوان والتغليف بحيث تبدو الصورة مماثلة للأصل.