أحرزت الموانئ السعودية خلال عام 2024 تقدمًا لافتًا في حركة المناولة، لتصل إلى إجمالي 334.8 مليون طن من البضائع و6.32 ملايين حاوية قياسية، وهو تقدم يعكس قوة البنية التحتية للموانئ وتكامل دورها في دعم التجارة الدولية للمملكة. وتُظهر قراءة «الوطن» لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن ميناء الملك فهد الصناعي بينبع تصدّر الموانئ من حيث حجم البضائع بنسبة 39.8%، فيما قاد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام مناولة الحاويات بنسبة تجاوزت 51%.
------------ البضائع الثقيلة
سجّل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع أعلى مستويات المناولة بإجمالي 133.08 مليون طن، ليمثل قرابة 40% من إجمالي البضائع عبر الموانئ السعودية. ويعكس هذا الرقم مكانة الميناء كبوابة رئيسية للمواد الخام والصناعية، خصوصًا في ظل ارتباطه بمجمعات البتروكيماويات في ينبع، وتكامله مع حركة التصدير إلى الأسواق العالمية.
وحل ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل ثانيًا بـ63.5 مليون طن بنسبة 19%، مدعومًا بموقعه الحيوي كمركز صناعي على الخليج العربي. أما ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام فجاء ثالثًا بنحو 51.9 مليون طن، فيما سجل ميناء جدة الإسلامي نحو 47.1 مليون طن، ليحافظ على دوره كأحد أهم منافذ التجارة على البحر الأحمر.
------------ حركة الحاويات
على مستوى الحاويات القياسية، استحوذ ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام على نصيب الأسد، بمناولة 3.23 ملايين حاوية تعادل أكثر من نصف إجمالي الحاويات (51.1%). يليه ميناء جدة الإسلامي بـ2.08 مليون حاوية بنسبة 32.9%، في حين حل ميناء الملك عبدالله ثالثًا بـ506.6 ألف حاوية بنسبة 8%.
وسجل ميناء الجبيل التجاري نحو 485 ألف حاوية بنسبة 7.7%، بينما اقتصرت مساهمة ميناء الملك فهد الصناعي بينبع على 2892 حاوية فقط.
------------ التوزيع الجغرافي
أبرزت البيانات محدودية إسهام بعض الموانئ الناشئة مثل ميناء نيوم (3.7 ملايين طن و15.7 ألف حاوية) وميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية (593 ألف طن و2152 حاوية)، وهو ما يشير إلى أن هذه الموانئ لا تزال في مرحلة النمو وبناء القدرات التشغيلية. أما ميناء جازان وميناء رأس الخير فسجلا أقل من 3% من الإجمالي لكل منهما، مع أرقام متواضعة في حركة الحاويات.
وتكشف هذه المؤشرات عن توزيع وظيفي متوازن بين الموانئ السعودية، فبينما تتصدر ينبع والجبيل الصناعيتان حركة البضائع الثقيلة، تبرز الدمام وجدة كقاطرتين لحركة الحاويات التجارية المرتبطة بالتجارة العالمية. ويعكس هذا التوزيع نجاح خطط التخصص والتكامل التي تنفذها المنظومة اللوجستية في المملكة، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 لرفع كفاءة الموانئ وتعزيز موقع المملكة كمركز عالمي للتجارة البحرية.
كما أن النمو المتواصل في حجم المناولة يرسل إشارات إيجابية للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء، ويؤكد أن الموانئ السعودية باتت ركيزة رئيسية في سلاسل الإمداد العالمية، وقادرة على استيعاب التوسع المستقبلي في حركة الصادرات والواردات.
إجمالي البضائع المناولة عبر موانئ المملكة لعام 2024م:
ميناء جدة الإسلامي=
طن= 47.093.892= 14.1%
حاوية قياسية= 2.079.918= 32.9%
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام=
طن= 51.869.241= 15.5%
حاوية قياسية= 3.229.360= 51.1%
ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل=
طن= 63.525.799= 19%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء ينبع التجاري=
طن= 4.096.612= 1.2%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء الملك فهد الصناعي بينبع=
طن= 133.087.243= 39.8%
حاوية قياسية= 2.892= 0.05%
ميناء الجبيل التجاري=
طن= 10.660.431= 3.2%
حاوية قياسية= 484.994= 7.7%
ميناء رأس الخير=
طن= 9.763.461= 2.9%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء جازان=
طن= 687.989= 0.2%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء نيوم=
طن= 3.733.411= 1.1%
حاوية قياسية= 15.738= 0.3%
ميناء الملك عبدالله=
طن= 9.786.570= 2.9%
حاوية قياسية= 506.666= 8%
ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية=
طن= 593.028= 0.2%
حاوية قياسية= 2.152= 0.03%
الإجمالي=
طن= 334.897.677
حاوية قياسية= 6.321.720
------------ البضائع الثقيلة
سجّل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع أعلى مستويات المناولة بإجمالي 133.08 مليون طن، ليمثل قرابة 40% من إجمالي البضائع عبر الموانئ السعودية. ويعكس هذا الرقم مكانة الميناء كبوابة رئيسية للمواد الخام والصناعية، خصوصًا في ظل ارتباطه بمجمعات البتروكيماويات في ينبع، وتكامله مع حركة التصدير إلى الأسواق العالمية.
وحل ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل ثانيًا بـ63.5 مليون طن بنسبة 19%، مدعومًا بموقعه الحيوي كمركز صناعي على الخليج العربي. أما ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام فجاء ثالثًا بنحو 51.9 مليون طن، فيما سجل ميناء جدة الإسلامي نحو 47.1 مليون طن، ليحافظ على دوره كأحد أهم منافذ التجارة على البحر الأحمر.
------------ حركة الحاويات
على مستوى الحاويات القياسية، استحوذ ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام على نصيب الأسد، بمناولة 3.23 ملايين حاوية تعادل أكثر من نصف إجمالي الحاويات (51.1%). يليه ميناء جدة الإسلامي بـ2.08 مليون حاوية بنسبة 32.9%، في حين حل ميناء الملك عبدالله ثالثًا بـ506.6 ألف حاوية بنسبة 8%.
وسجل ميناء الجبيل التجاري نحو 485 ألف حاوية بنسبة 7.7%، بينما اقتصرت مساهمة ميناء الملك فهد الصناعي بينبع على 2892 حاوية فقط.
------------ التوزيع الجغرافي
أبرزت البيانات محدودية إسهام بعض الموانئ الناشئة مثل ميناء نيوم (3.7 ملايين طن و15.7 ألف حاوية) وميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية (593 ألف طن و2152 حاوية)، وهو ما يشير إلى أن هذه الموانئ لا تزال في مرحلة النمو وبناء القدرات التشغيلية. أما ميناء جازان وميناء رأس الخير فسجلا أقل من 3% من الإجمالي لكل منهما، مع أرقام متواضعة في حركة الحاويات.
وتكشف هذه المؤشرات عن توزيع وظيفي متوازن بين الموانئ السعودية، فبينما تتصدر ينبع والجبيل الصناعيتان حركة البضائع الثقيلة، تبرز الدمام وجدة كقاطرتين لحركة الحاويات التجارية المرتبطة بالتجارة العالمية. ويعكس هذا التوزيع نجاح خطط التخصص والتكامل التي تنفذها المنظومة اللوجستية في المملكة، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 لرفع كفاءة الموانئ وتعزيز موقع المملكة كمركز عالمي للتجارة البحرية.
كما أن النمو المتواصل في حجم المناولة يرسل إشارات إيجابية للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء، ويؤكد أن الموانئ السعودية باتت ركيزة رئيسية في سلاسل الإمداد العالمية، وقادرة على استيعاب التوسع المستقبلي في حركة الصادرات والواردات.
إجمالي البضائع المناولة عبر موانئ المملكة لعام 2024م:
ميناء جدة الإسلامي=
طن= 47.093.892= 14.1%
حاوية قياسية= 2.079.918= 32.9%
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام=
طن= 51.869.241= 15.5%
حاوية قياسية= 3.229.360= 51.1%
ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل=
طن= 63.525.799= 19%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء ينبع التجاري=
طن= 4.096.612= 1.2%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء الملك فهد الصناعي بينبع=
طن= 133.087.243= 39.8%
حاوية قياسية= 2.892= 0.05%
ميناء الجبيل التجاري=
طن= 10.660.431= 3.2%
حاوية قياسية= 484.994= 7.7%
ميناء رأس الخير=
طن= 9.763.461= 2.9%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء جازان=
طن= 687.989= 0.2%
حاوية قياسية= 0= 0
ميناء نيوم=
طن= 3.733.411= 1.1%
حاوية قياسية= 15.738= 0.3%
ميناء الملك عبدالله=
طن= 9.786.570= 2.9%
حاوية قياسية= 506.666= 8%
ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية=
طن= 593.028= 0.2%
حاوية قياسية= 2.152= 0.03%
الإجمالي=
طن= 334.897.677
حاوية قياسية= 6.321.720