الدمام: زينة علي

شهد قطاع السكك الحديدية في المملكة طفرة نوعية غير مسبوقة في الأعوام القليلة الماضية، حيث قفز إجمالي عدد ركاب القطارات في المملكة خلال 5 سنوات بنسبة 1662% مرتفعا من 2.4 مليون راكب في 2020 إلى أكثر من 42.6 مليون راكب في عام 2024، ومحققًا نموًا سنويًا لافتًا بلغ 40.8% مقارنة بالعام السابق.

وأظهرت قراءة «الوطن» لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن الانطلاقة الحقيقية للقطاع جاءت بعد عام 2020، حيث تضاعف عدد الركاب من نحو 2.4 مليون في ذلك العام إلى 7.3 ملايين في 2021، بزيادة بلغت 203.2%. وواصل هذا النمو تصاعده ليصل إلى 22.7 مليون راكب في 2022 بزيادة 210.3%، قبل أن يستقر النمو عند مستوى سنوي قوي بلغ 32% في 2023 وصولًا إلى القفزة الأخيرة في 2024 بنسبة 40.8%، ويرجع هذا التسارع بشكل مباشر إلى دخول مشاريع عملاقة الخدمة بكامل طاقتها، وبالأخص «قطار الحرمين السريع» ومترو «قطار الرياض».

-------------- أبرز الرحلات

يؤكد توزيع الرحلات أن قطارات النقل السريع وخدمات النقل داخل المدن هي القوة الدافعة وراء هذا النمو، فقد سجل قطار الحرمين السريع معدل رحلات يومية هائلا بلغ 73 رحلة في المتوسط خلال 2024، ليصبح شريانًا حيويًا يخدم ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين على مدار العام. وقد أسهم وحده في تنفيذ 28.190 رحلة بين المدن، أما قطار الرياض فكان بطل المشهد في النقل داخل المدن، حيث سجل ما يقارب 46.471 رحلة خلال العام رغم حداثة التشغيل، وفي المقابل، حافظت خطوط شبكة السكك الحديدية التقليدية على دورها الحيوي، حيث سجل «قطار الشرق» 13 رحلة يومية بـ5.172 رحلة سنوية، و«قطار الشمال» 6 رحلات يومية بـ2.252 رحلة سنوية.

-------------- قيمة اقتصادية

ويوفر النقل بالقطارات بين المدن قيمة اقتصادية مضافة يمكن احتسابها من خلال مفهوم «التكلفة الإجمالية للانتقال» والتي تتجاوز سعر التذكرة وتعتمد على حساب توفير تكلفة التشغيل والصيانة فعندما يختار المسافر القطار بدلا من سيارته الخاصة، فإنه يوفر تكلفة الوقود المباشرة (خاصة في الرحلات الطويلة مثل الرياض – الدمام أو جدة – المدينة المنورة) وتكلفة اهتلاك وصيانة السيارة الناجمة عن الأميال المقطوعة. يمكن احتساب متوسط تكلفة التشغيل للمركبة في السعودية «حسب مواقع متخصصة» ما بين 0.8 إلى 1.2 ريال سعودي لكل كيلومتر، إضافة للقيمة الاقتصادية للوقت التي توفرها القطارات السريعة ويتم حساب «قيمة وقت السفر» بناءً على متوسط الأجر بالساعة للفرد؛ فكل ساعة توفير هي قيمة مضافة للمسافر، يمكن استغلالها في العمل أو الإنتاجية، إضافة للتكاليف البيئية والاجتماعية المتجنبة بالنقل بالقطارات مقارنة بالسيارات الخاصة. كل رحلة بالقطار تُجنب الاقتصاد الوطني التكاليف المترتبة على الانبعاثات الكربونية، وتخفف من الازدحام، وتقلل من حوادث الطرق، وهي جميعها تكاليف اجتماعية تُقدر بمليارات الريالات سنويًا.

متوسط عدد الرحلات اليومية لقطارات الركاب بين المدن حسب اسم الخط لعام 2024م:

قطار الشمال= 6

قطار الشرق= 13

قطار الحرمين السريع = 73

عدد ركاب القطارات:

2020= 2.421.545

2021= 7.342.173= %203.2

2022= 22.782.591= %210.3

2023= 30.292.670= %32

2024= 42.668.058= %40.8

عدد الرحلات بالقطارات حسب الخط لعام 2024:

بين المدن:

قطار الشمال= 2.252

قطار الشرق= 5.172

قطار الحرمين السريع= 28.190

داخل المدن:

قطار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن= غير محددة

قطار المشاعر المقدسة= 2.206

القطار الآلي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي= غير محددة

قطار الرياض= 46.471