يلقي المؤلف أنطوان جوزيف معوّض الضوء على التطوّر المأساوي الكامن وراء الانتفاضات العنيفة والمتعرجة التي يشنها الشباب إضافة إلى جماعات ثارت فجأة على حكومتها، وأسقطتها الواحدة تلو الأخرى. متسائلا: إلى أين تقودنا هذه الجماعات، وهل ثورات ما يسمّى بالربيع العربي خيرٌ أم شر؟
ويستعرض المؤلف في كتابه (الثورة والحضارة، واقع ومرتجى: ليلى بركات، رائدة في الثورة على الفساد) نماذج مختلفة من الثورات في العالم، معتبراً الثورة ظاهرة اجتماعية، إنما لا يمكن اعتبار كلّ الثورات ومنها ثورة الربيع العربي، على أنها ظاهرة حضارية، لأن الحضارة بطبيعتها ترتبط بتطوّر عام مفترض للإنسانية. بيروت: الوطن
يلقي المؤلف أنطوان جوزيف معوّض الضوء على التطوّر المأساوي الكامن وراء الانتفاضات العنيفة والمتعرجة التي يشنها الشباب إضافة إلى جماعات ثارت فجأة على حكومتها، وأسقطتها الواحدة تلو الأخرى. متسائلا: إلى أين تقودنا هذه الجماعات، وهل ثورات ما يسمّى بالربيع العربي خيرٌ أم شر؟
ويستعرض المؤلف في كتابه (الثورة والحضارة، واقع ومرتجى: ليلى بركات، رائدة في الثورة على الفساد) نماذج مختلفة من الثورات في العالم، معتبراً الثورة ظاهرة اجتماعية، إنما لا يمكن اعتبار كلّ الثورات ومنها ثورة الربيع العربي، على أنها ظاهرة حضارية، لأن الحضارة بطبيعتها ترتبط بتطوّر عام مفترض للإنسانية.
كما سعى المؤلف أن يقدم نموذجاً للمرأة الثائرة على الصورة النمطية التي تشوه المرأة العربية، عبر قضية الدكتورة ليلى بركات، التي ثارت على الفساد المستشري داخل الإدارات العامة في لبنان. قائلا: إن بركات تحدّت النظام الطائفي الذي ساعد على تفشّي الفساد في هذه الإدارات، وكشفت للرأي العام هشاشة هذا النظام.
كما سعى المؤلف أن يقدم نموذجاً للمرأة الثائرة على الصورة النمطية التي تشوه المرأة العربية، عبر قضية الدكتورة ليلى بركات، التي ثارت على الفساد المستشري داخل الإدارات العامة في لبنان. قائلا: إن بركات تحدّت النظام الطائفي الذي ساعد على تفشّي الفساد في هذه الإدارات، وكشفت للرأي العام هشاشة هذا النظام.