الدمام: ناصر بن حسين

كشف أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ لـالوطن عن إجراء عملاء البنوك ما يقارب 8 آلاف عملية بنكية، خلال عام كامل، باستخدام خدمة مدى أثير التي يعتمد التعامل في استخدامها على تقنية الواي فاي. وذكر أنها خدمة حديثة، قد بدأ التعامل بها منذ العام الماضي بشكل تجريبي، موضحا أنها لم تواجه أي عقبات أو محاولات اختراق كما يزعم الكثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأقر حافظ في معرض حديثه، بوجود محاولات احتيال واختراق لعمليات بنكية أخرى، لكنها لا تحدث بشكل مباشر، بل بوجود سبب وسيط مثل عدم محافظة العميل على رقمه السري، أو إطلاع أشخاص على بياناته، من باب التساهل في المعلومات، رغم تحذير البنوك ومؤسسة النقد ووزارة الداخلية من هذه الجوانب من أجل التوعية، وللحد من الحدوث من مثل هذه العمليات والجرائم التي تحصل، حتى يبدأ بث الإشاعات حيالها كما هو متناقل أخيرا.

بدون رقم سري
أوضح حافظ، أن الخدمة التي أصدرتها البنوك تسمى مدى أثير، وهي تستخدم بدون الحاجة إلى الرقم السري ولا الحاجة إلى إدخال البطاقة البنكية في جهاز الصراف الآلي من أجل السحب، إذ يستعان بها في شراء السلع ذات القيمة المنخفضة أقل من 100 ريال، موضحا أنها كنوع من التسهيل على العميل. وأكد أنه أثناء استخدام هذه الخدمة قد يُطلب من العميل بشكل عشوائي إدخال البطاقة والرقم السري من أجل التأكيد على حماية المعلومات لا أكثر.

وقت قياسي
أكد حافظ، أن خدمة مدى أثير تختصر مدة العملية البنكية إلى 3 ثوان فقط. واستبعد إمكانية اختراق البطاقة، كونها محمية مثل الأجهزة البنكية، لكن الفرق يكمن في حملها شعار الواي فاي من أجل الاستفادة منها في المبالغ الصغيرة. وذكر أنه تم عمل تجربة على هذه الخدمة لمدة عام في السوق، وكانت ناجحة بشتى المقاييس، موضحا أن كل تجربة جديدة تواجه التخوف والتوجس، مطالبا العملاء بعدم الانجراف وراء الشائعات، إذ لا يوجد إجبار على استخدام من العميل لهذه الخدمة كونه يستطيع رفضها، ولا يوجد عليها رسوم اشتراك، بل مجانية.