الرياض: معيض الرفدي



رفعت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض مستوى الاستعداد والجاهزية لمواجهة التقلبات الجوية، وهطول الأمطار على المنطقة، تحسبا لارتفاع عدد الحوادث والحالات المرضية خلالها.

وأكدت الهيئة أنها رفعت من استعداداتها في كافة مراكز المنطقة، تأهبا لأي طارئ قد يحدث تزامنا مع فترة بداية الإجازة الأسبوعية، واستمرار فعاليات الجنادرية، وتغير الأجواء، التي من المتوقع أن تزيد فيها نسبة الحوادث والأمراض حسب الدراسات والاحصائيات التي تقوم بها الهيئة.

--- تفعيل التطوع

وأشارت إلى أنه تم رفع الجاهزية لدى الكوادر العاملة عبر المراكز الإسعافية المنتشرة بالمنطقة ومهرجان الجنادرية، وتفعيل دور التطوع للمشاركة مع الفرق الاسعافية والخدمات اللوجستية للهيئة في كافة التخصصات. كما أكدت الاستعداد التام من خلال الآليات والعمليات المتنقلة وفريق التموين والإمداد استعدادا لتفعيل خطة الطوارئ، مشددة على ضرورة الاتصال المبكر على الرقم الموحد 997 عند حدوث أي طارئ.

--- تصريف الأمطار

إلى ذلك، كثفت البلديات الرئيسية والفرعية بمحافظة الخرج جهودها خلال اليومين الماضيين لتصريف مياه الأمطار في مدن السيح والدلم والهياثم والمراكز والقرى التابعة لخدماتها من أماكن تجمعها داخل الأحياء وفي الميادين العامة والشوارع والطرق والمداخل الرئيسة. واستنفرت بلديات الخرج الرئيسية جهودها وإمكاناتها للتعامل مع الوضع القائم بالسرعة التي تتطلبها الحاجة لحماية الأهداف الحيوية والممتلكات من الآثار السلبية للسيول، وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة الأرواح والممتلكات، حيث تعمل الفرق الميدانية على فتح الشوارع، ونزح المياه المتجمعة في بعض المواقع، ومراقبة جريان الأودية، وتنظيف عبارات تصريف السيول والأودية التي تصب داخل النطاقات العمرانية، للتأكد من عدم وجود أي عوائق أو تعديات، وكذلك تنظيف وتهيئة جميع العبارات في مدن الخرج الرئيسية السيح والدلم والهياثم والمراكز والقرى.

وفي السياق ذاته، هطلت مساء أول من أمس أمطار غزيرة على محافظة الأفلاج والمراكز التابعة لها، وبلغ منسوب سد الأحمر مترين ونصف المتر.

كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة حوطة بني تميم والمراكز والقرى والهجر التابعة. وهطلت مساء أول من أمس أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة وادي الدواسر شملت المراكز والقرى والهجر التابعة لها.