الدمام: الوطن



يدشن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، بمقر الإمارة غدا أكاديمية أكسفورد كمرحلة أولى من الكلية السعودية الوطنية للطيران، بحضور قيادات من هيئة الطيران المدني، حيث سيتم توقيع 5 اتفاقيات بين شركات الطيران المحلية وأكاديمية أكسفورد لتخريج طيارين ومهندسي صيانة من الجنسين.

وكشف الرئيس التنفيذي للأكاديمية بالمملكة عثمان المطيري، أن أول دفعة من الطيارين السعوديين من الجنسين ستكون عام 2020، مبينا أن الأكاديمية ملتحق بها الآن 375 طالبا وطالبة، بينهم طلاب من ألمانيا، وتركيا، وإندونيسيا والدول الخليجية، وقد باشروا الدراسة للسنة التحضيرية الأسبوع الماضي مع استمرار القبول والتسجيل للفترة المقبلة؟

وأوضح «هناك حاجة ملحة لتخريج عدد من الطيارين السعوديين لإشغال الطائرات في 27 مطارا و5 خطوط طيران مشغلة محليا، إضافة إلى أن أغلب أطقم الصيانة غير سعوديين ويحصلون على التدريب ثم يحصلون على عقود بمبالغ مجزية خارج المملكة، مؤكداً أن الأكاديمية تعمل على تخريج 400 طيار و600 فني صيانة سنويا».

تمويل

أبان المطيري أن «هناك بنوك تمويل يجري التفاهم معها لتمويل دراسة الطلاب في الأكاديمية، كما أن العمل جار على تجهيز المباني في مقر الأكاديمية الدائم بمطار الملك فهد الدولي بالدمام في أغسطس 2019 على مساحة 40 ألف متر مربع ضمن مشروع الكلية الوطنية السعودية للطيران، كما يشمل مركز التدريب على صيانة الطائرات، وتدريب أطقم الطيران على حالات الطوارئ، ومركز محاكات الطيران (أجهزة محاكاة) على طائرات إيرباص، وبوينج، وسيكون هناك إحلال للطلاب المتميزين بأن يكونوا مدربين في الأكاديمية لمن يرغب منهم في ذلك في خطوة طويلة الأمد لتوطين الوظائف في الأكاديمية.

وأضاف «السوق السعودي بحاجة لـ400 طيار سعودي سنويا في القطاع التجاري ولمدة 10 سنوات لإشغال الفجوة لدى شركات الطيران السعودية المشغلة محليا، لاسيما وأن هناك توجها من هيئة الطيران المدني بشأن إلزام شركات الطيران المشغلة بأن يكون مساعد الطيار سعوديا خلال الثلاث السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن بوينج تتوقع أنه بحلول 2038 هناك حاجة لـ63 ألف طيار على مستوى الشرق الأوسط فقط، لافتا في ذات السياق إلى أن قائدات الطائرات على مستوى العالم 5 % من إجمالي عدد الطيارين.


2020

يشهد أول دفعة للطيارين السعوديين


375

طالبا وطالبة يدرسون حاليا في الأكاديمية


27

مطارا في المملكة تحتاج طيارين سعوديين


5

شركات طيران عاملة في المملكة


400

طيار سنويا تستهدف الأكاديمية تخريجهم


600

فني المستهدف تخريجهم كل عام