جدة: يُمن لقمان

دخل الرباعتان السعوديتان أفنان صباغ والعنود الخليفي التاريخ بعد أن حققن أول ميدالتين ذهبيتين للسعودية في المحافل الدولية، حين شارك لأول مرة منتخب المملكة لرفع الأثقال للسيدات في بطولتي الخليج وغرب آسيا لرفع الأثقال 2019 في مسقط اللتين يتنافس فيهما أكثر من 100 رباع ورباعة يمثلون 12 دولة. ويصبح بذلك اتحاد رفع الأثقال خامس اتحاد سعودي تحقق للاعباته ميداليات ملونة في البطولات الخارجية عقب اتحادات الفروسية والكاراتيه والمبارزة وفنون القتال المتنوع.


 نتائج إيجابية بالشارقة

 


وقبل ذلك بعام، حققت اللاعبات السعوديات نتائج إيجابية في النسخة الرابعة لدورة الألعاب للأندية العربية التي احتضنتها الشارقة في فبراير 2018، بمشاركة 70 ناديا من 17 دولة تنافست على ألقاب تسع مسابقات أولمبية، فانتزع الفريق السعودي للسيدات للعبة الكاراتيه 4 ميداليات منوعة (فضية و3 برونزيات)، إذ حققت غاية الخالد فضية منافسات تحت 68 كجم، بينما حققت منال عبدالله برونزية الكاتا الفردي، وجاءت آمنة عبدالله ثالثا في منافسات تحت 55 كجم، وبدور السدحان بالمركز نفسه في منافسات +68 كجم. وحقق الفريق السعودي للمبارزة للسيدات المركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة الفرق لسلاح الشيش إذ ضم الفريق بروق السدحان وأريج عابد وزينة ميقاني وندى عابد ولما الفوزان.

 


ميدالية لرباعتين


 12 حصدت الرباعة السعودية العنود الخليفي 6 ميداليات ذهبية بالخطف والنتر والمجموع بمنافسات الكبار لوزن 64 كجم، وحصدت مواطنتها الرباعة أفنان صباغ 6 ميداليات برونزية بمنافسات الكبار لوزن 55 كجم بالخطف والنتر والمجموع.

جاء هذا الإنجاز امتدادا لرؤية المملكة في دعم وتمكين المرأة في كل المجالات ومنها الرياضة، وساعد القرار الذي سمح للنساء السعوديات بممارسة رياضات متنوعة وشاقة كرياضة رفع الأثقال.

 


 ذهبيات السعوديات

وأضافت كل من الخليفي وصباغ ميدالياتهن إلى الذهبية التي حصدتها اللاعبة السعودية زهراء القرشي في البوكسينج، في أول مشاركة نسائية سعودية في بطولة الأندية الدولية للكيك بوكسينج لوزن 70 كج، التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان، وإلى ذهبية اللاعبة هبه شاولي في سباق 25 مترا في الأولمبياد الخاص في أبوظبي 2019، وإلى ذهبية اللاعبة موضي السبيعي التي حازت عليها في البطولة الأولى للسيدات لرمي السهام في مسابقة 18 مترا التي أقيمت في الرياض، وإلى ذهبية اللاعبة ندى أبو النجا التي نالت لقب بطولة الأسكواش المفتوحة التي أقيمت في الرياض بمشاركة 20 لاعبة.

 أول ميدالية

الفتاة الرياضية السعودية حقق عن طريق الفارسة ديما ملحس أول ميدالية للمملكة هي البرونزية في مسابقة القفز الفردي في الفروسية بدورة الألعاب الصيفية للشباب 2010 في سنغافورة، لتكون أول سعودية بشكل عام تفوز بميدالية ببطولة دولية.

 


 ذوات الهمم


وصل رصيد أخضر الاحتياجات الخاصة الذي شارك في الأولمبياد الخاص «أبوظبي 2019» إلى 34 ميدالية، وجاءت الميداليات الجديدة بواقع «6 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين» في منافسات ألعاب القوى والسباحة وكرة السلة للسيدات، والبوتشي للسيدات والرجال؛ حيث حققت جوري القثمي الميدالية الذهبية، ونالت بشاير الصواف الميدالية الفضية في منافسات القفزة الطويلة بألعاب القوى، وفاز منتخب كرة السلة للسيدات بالميدالية الذهبية بتغلبه على منتخب ساحل العاج في المباراة النهائية بنتيجة (16-11).  ونال فريق البوتشي للسيدات والمكون من سارة فلمبان وشهد سنبل المركز الثالث والميدالية البرونزية للزوجي، وفازت كل من جوري القثمي وبشاير الصواف بالميدالية الذهبية والفضية على التوالي لألعاب القوى في منافسات الوثب.

 


 تعزيز الثقة


وتعتبر الفتاة السعودية أن مشاركاتها الخارجية جميلة وممتعة وتعزز ثقتها بنفسها وتفخر برفع راية وطنها في المحافل الدولية، وتساعدها في تكوين صداقات مع بنات جنسها، وكذلك هي تستفيد من الاحتكاك الرياضي، وتعلم ثقافة الفوز والخسارة، والتحلي بالروح الرياضية من خلال تبني شعار «الفوز للجميع».


 سعوديات حاصلات على ذهبيات


أفنان صباغ (رفع أثقال)

موضي السبيعي (رمي السهام)

منتخب

 كرة السلة


العنود الخليفي (رفع أثقال)


ندى أبو النجا (إسكواش)


لما ملحس (فروسية)


جوري القثمي

 (ألعاب قوى)


هبه شاولي

 (العدو السريع)