يعتقد البعض أن البيان الصحفي لشركة ما مجرد أوراق يتم إرسالها إلى صحفيين أو محررين، عندما ترغب الشركة في مشاركة بعض الأخبار أو المعلومات حول منتجاتها أو خدماتها، وهنا يقدم مؤسس مشارك ورئيس تطبيق «Calendar» جون هول، الرائد المصمم لتغيير طريقة إدارة واستثمار الوقت، 5 طرق ستجعل حتى أكثر المراسلين انشغالا يلقون نظرة ثانية أطول على بيانك الصحفي

1 -اجعل المحتوى ذا صلة

قبل صياغة البيان تأكد من أن القصة التي تخطط لمشاركتها مع صحفي ذات صلة بما يكتبه لقرائه بشكل متكرر، فهذا هو الجانب الأكثر أهمية.

2 -عنوان لافت للنظر

تساعد العناوين في خلق الانطباع الأول للبيان الصحفي، ولكسب الاهتمام فإن الأمر يستحق بذل جهد لجعله أقرب إلى الكمال بقدر استطاعتك، وسيساعدك العنوان الرئيسي الجذاب تميزا عند المتلقين، مما يضاعف فرصك بصورة أكبر، كما يجب الحفاظ على عنوانك بسيطا وقصيرا قادرا على نقل جوهر البيان الصحفي الخاص بك في أقل من 10 كلمات، وتذكر المبادئ الأساسية الثلاثة لكتابة عنوان جيد: استخدام الأفعال، أن يكون مباشرا، وشاملا.

3 -مقدمة ذات أهمية

عادة ما يتم الضغط على الصحفيين بسبب ضيق الوقت، لذا فإن تضمين الأسئلة الخمسة (من، ماذا، متى، أين، لماذا)، و«كيف» في الفقرة الأولى من البيان، سوف تساعد الصحفي على قياس مدى ملاءمة قصتك لقرائه، وعرض كل الحقائق في المقدمة بإيجاز يوفر وقت المراسل، ويؤتي ثماره بالتقاطه من قبل مطبوعات متعددة، بعدها تأتي الفقرة الرئيسية بالدخول مباشرة في التفاصيل، وهنا استخدم تقنية «الهرم المقلوب» بذكر أهم الحقائق في الجزء العلوي ثم الأقل أهمية في الأسفل.

4 -الاقتباسات المنقولة

إضافة علامات الاقتباس إلى البيان الصحفي يمنحها هوية شخصية، والاقتباسات تقربك من القارئ أكثر لاستثمار وقته، وهي أيضا طريقة جيدة لتسليط الضوء على إنسانية الموضوع الذي تناقشه، والاقتباسات من كبار المسؤولين، خاصة المديرين التنفيذيين أو المؤسسين، هي أكثر مصداقية وموثوق بها من قبل القراء. ومن المهم التأكد من أن الاقتباسات ذات صلة بقصتك، لا تحشر بيانك الصحفي بكلمات آخرين، واختر العبارات التي تضيف القيمة والتأثير الأكبر.

5 - تداول معلومات الاتصال

قم بإنهاء بيانك الصحفي باستخدام ملف تعريف الشركة وتفاصيل الاتصال الخاصة بك، هذا النموذج يخبر الصحفي عن منتجاتك وخدماتك وعملائك وجوائزك، ويتراوح حجم النموذج المثالي بين 120و150 كلمة، ويتضمن معلومات عن تاريخ تأسيس الشركة ومقرها الرئيسي وحجمها، وتأكد من تضمين ما يميز شركتك عن منافسيها، كقاعدة عملائك وميزات منتجاتك.

وتضمين تفاصيل الاتصال (اسمك وعنوانك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك)، في نهاية البيان سيمكّن الصحفيين من التواصل معك، في حال حاجتهم إلى مزيد من المعلومات تتعلق بالبيان، ويمنحهم أيضا نظرة ثاقبة عن مصداقيتك، ومزج هذه العناصر الـ5 في بيانك سيعزز من فرص نيلها تغطية أفضل في وسائل الإعلام 2019، ولا يجب أن تكون البيانات الصحفية هي الطريقة الوحيدة لجذب انتباه وسائل الإعلام، بيد أن تنفيذها بصورة جيدة يمكن أن يجعلها مساهمتك الأقوى.

ثلاثة أنواع من المحتوى الصحفي الذي يرغب الناس رؤيته أكثر في 2019

1 -البحث الحصري

الحقائق والأرقام تميز المقالات الخبرية، امنح الصحفي حق الوصول إلى الاستطلاعات الخاصة أو الأبحاث الأصلية، وهذا يمنحك ثقة أكبر في الإشارة والتنويه لبيانك صحفيا.

2 -الأخبار العاجلة

كل صحفي يبحث عن السبق الصحفي، إذا كنت تستطيع تزويد أحدهم بمعلومات عن تطور جديد فإن فرص الحصول على إشارة تزداد بشدة، يمكنك أيضا استخدام تقنية اصطياد الأخبار «News jacking» لربط شركتك بأحدث الأخبار الشائعة، فأدوات العلاقات العامة مفيدة لتتبع اتجاهات الصناعة وإجراء الاتصالات.

3 -الاتصال الوجداني

الصحفيون يميلون إلى القصص العاطفية لأنها تخلف صدى لدى العامة، مما يقود إلى جذب اجتماعي أفضل، فإذا أثار بيانك الصحفي استجابة وجدانية، فمن المرجح انتشاره أكثر.