بدأ روس بيرنز، المصمم الصناعي الرئيسي لشركة «AIM Altitude»، وهي شركة طيران بريطانية، بالتفكير في ممارسة رياضتك المفضلة على متن الطائرة، أو تناول العشاء مع العائلة أو الأصدقاء، وتولدت لديه هذه الأفكار، بسبب العدد المتزايد من الرحلات الجوية الطويلة.

وقال بيرنز في معرض التصميم الداخلي للطائرات (Airplane Interiors Expo)، في هامبورج، ألمانيا، إن «ألترافلكس (Ultraflex) هو مشروع نعمل عليه منذ حوالي 10 أشهر»، مضيفا أنه «في مرحلة ما، تريد أن تنهض وتمدّد ساقيك، وتشعر بأنك تريد الذهاب في وجهة جديدة، بدلا من الجلوس في مقعدك لمدة تتراوح بين 12 و20 ساعة».

نماذج وأفكار


طرحت شركة «AIM Altitude» فكرة «ألترافلكس» وهو مركز على متن الطائرة، يمكن أن يؤدي دور النادي الرياضي، والحانة، ومتجر البقالة، ومساحة للاجتماعات، بالإضافة إلى مطعم، وأتى الفريق بنموذج واسع إلى المعرض، لإبهار شركات الطيران والركاب على حد سواء، وبمجرد أن تخطو إلى المكان، تُدرك سريعا أنه مألوف وغريب في الوقت ذاته. ويبدأ بيرنز بإظهار الوحدات متوسطة المستوى التي يمكن للركاب الاستناد إليها، مما يوفر تغييرا مريحا للمشهد، وفرصة للدردشة مع الزملاء المسافرين.

وأوضح بيرنز أن «الفكرة تستند إلى الوقوف على قدميك على متن الطائرة، بشكل أساسي، والاختلاط مع الركاب»، مما يؤدي إلى كسر الروتين والرتابة على متن الرحلة». وإذا لم ترد الاختلاط مع بقية المسافرين، فيمكنك الجلوس في مقصورات خاصة، ويُوجد فيها مقاعد يمكن طيها للأسفل والأعلى، مما يسمح للمقصورات بالعمل كمساحة لتناول الطعام، ويمكنها أن تكون أيضا بمثابة مساحة للعب الأطفال، أو مساحة للمسافرين للتأمل أو التمدد.

ويُوجد أيضا مساحة للاسترخاء على أريكة، والعديد من المكاتب للعمل عليها، ويُذكر أن هذا المفهوم اختير ضمن قائمة جوائز «Crystal Cabin» لهذا العام.