أصبحت السياحة البيئية موضوعاً كبيراً ومنتشراً، ولكن لا توجد موارد جيدة كافية متاحة حول طرق السفر بمسؤولية، وغالبا يتم تجاهل السياحة الأخلاقية

ويتلخص السفر المسؤول بأن نتحمل المسؤولية للتأكد من أننا لا نتسبب في أي ضرر أثناء استكشافنا لذلك، وقد تسمى أيضا بالسياحة المستدامة، السياحة البيئية، والسفر المستدام، فالسياحة الأخلاقية هي «وسيلة للسفر تجعلك تدرك فيها تأثيرك على الأشخاص والأماكن التي تزورها».

وهناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك، وذلك حسب موقع passportvoyager ومنها:

التواصل مع الأشخاص

السفر ترف حقيقي لن يحظى به كثير من الناس بالطريقة الصحيحة، فمغامراتنا يمكن أن تفتح الحوار بين الثقافات بدلا من المساهمة في الصور النمطية والانفصال.

التفاهم الثقافي

ستساعد بعض المعرفة بالعادات والثقافة المحلية على ضمان احترام زيارتك إلى منطقة ما وستحظى بالاحترام.

الالتزام بالقوانين

أنت تزور وطن الآخرين، لذلك من العدل أن تلعب الحياة وفقًا لقواعدها أثناء وجودك هناك، وإذا لم تتمكن من الالتزام بالتقاليد المحلية، فهذا ليس مكانًا جيدًا لزيارتك.

أساسيات اللغة

تعلم بعض أساسيات لغة الأماكن التي تزورها، فأنت الأجنبي الذي يحتاج إلى بذل جهد للتواصل، ويكون الأشخاص الذين تزورهم أكثر تقبلاً إذا كنت تبذل هذا الجهد ولا تفترض أنهم سوف يقابلونك في منطقة راحتك.

مساواة المعاملة

تعد معاملة الأشخاص المحرومين على قدم المساواة عاملاً مهمًا آخر في السفر الأخلاقي والمسؤول، فزيارة دور الأيتام والمستشفيات أمر غير إيثاري، وضارة جدًا للناس هناك، وهي تتعلق حقًا بالحصول على صورة شخصية رائعة بدلاً من المساعدة بطريقة دائمة.

فالتعرف على الآخرين من ثقافة مختلفة، أو مساعدة الناس حقًا بطريقة دائمة، يتم من خلال الاعتراف بإنسانيتهم المتساوية ومعاملتهم وفقًا لذلك.

دعم البائعين المحليين

يعد دعم السكان المحليين أحد أفضل الطرق لضمان أن الدخل من رحلاتك يفيد المجتمع المحلي.

يساعد على ضمان الحفاظ على التقاليد المحلية، والاهتمام بالأطعمة المحلية والحرف اليدوية وغيرها من المنتجات يحسن فهمك للمنطقة وتاريخ شعبها، ويظهر أن مهاراتهم ومعرفتهم تقدر.

دعم المؤسسات الاجتماعية

البحث عن المشاريع الاجتماعية ومشاريع السياحة المجتمعية في المنطقة، الشركات غير الهادفة للربح الملتزمة بتحسين مستويات معيشة السكان المحليين.

حماية ودعم الحيوانات

من المهم أن تكون على دراية ببعض المشكلات التي تحيط برفاهية الحيوان حتى لا تشجع دعم الصيد الجائر في الحياة البرية عن غير قصد أو تعريض بعض الأنواع للخطر أو الإضرار، لذلك لا تقم أبدًا بشراء الهدايا التذكارية المصنوعة من الحيوانات أو أكل اللحوم الغريبة أو دعم ممارسات الحيوانات القاسية.

البحث عن استخدامات العناصر التي تشتريها

لا تشتري الهدايا التذكارية المصنوعة من الخشب غير المستدام، التي يتم الحصول عليها من خلال قطع الأشجار غير القانوني، وبعض أنواع الأشجار مهددة بالانقراض، مثل Mahogany البرازيلية وخشب الساج الأفريقي والبورمي.

كذلك في جنوب شرق آسيا تجنب المنتجات التي تحتوي على زيت النخيل، وذلك بسبب أنه دمرت مزارع النخيل غابات مطيرة وتركت العديد من أنواع الحيوانات بدون منازل، إنها صناعة ضخمة، وتستمر في التوسع، على الرغم من جهود مجموعات الحفظ، وأفضل طريقة لمحاربتها هي رفض استهلاكها.

لقاءات الحيوان الأخلاقية

أدى الطلب السياحي على الترفيه من الحيوانات وفرص التقاط الصور إلى العديد من المواقف، حيث يتم تدريبهم بقسوة، ويظلون محتجزين، ويعاملون معاملة سيئة، ويجب أن تكون على علم حتى لا تتعرض للخداع لدعم مشروع غير أخلاقي.

لا تطعم الحيوانات البرية

هناك ممارسة أخرى جيدة النية، ولكنها ضارة تتمثل في تغذية الحيوانات البرية، فبمجرد أن تعتاد الحيوانات على ذلك، فإنها تبحث عن السياح أو شركات السياحة باستمرار، وهو ما يسبب خللا في نظامها الغذائي ويؤثر سلبا على حياتها.

رعاية البيئة

تؤثر الخيارات الخاصة بك على البيئة بشكل كبير، بغض النظر عن مكان وجودك.

لذلك نجد أن اختيار واقٍ من الشمس معتمد للشعب المرجانية يقوم بإنقاذها، لأن المرجان يتضرر في جميع أنحاء العالم من قبل بعض المواد الكيميائية في واقية من الشمس التقليدية، والتي تغسل في الماء بكميات هائلة.

وسائل النقل

تقريبا جميع أشكال النقل تخلق انبعاثات الكربون، ما لم تكن تمشي أو ركوب الدراجات أو لديك سيارة صديقة للبيئة في كل مكان تذهب إليه، فإنك تولد انبعاثات من الوقود الأحفوري في الجو، لتقليل تأثيرك:

قم باختيار الرحلات الجوية المباشرة كلما استطعت. واختيار السفر برا، قد يستغرق ركوب القطار أو الحافلة وقتًا أطول، لكنه أقل ضررًا.

تقليل النفايات الخاصة بك

الحرص على أخذ زجاجة ماء كبيرة قابلة لإعادة الاستخدام في كل مكان تذهب إليه. فالمياه والأغذية المعبأة، وحاويات الوجبات الجاهزة وغيرها من المنتجات التي يتم التخلص منها غالبًا ما تكون جزءًا لا يتجزأ من السفر، يمكن الاستعداد أن يوفر لك إمكانية إهدار النفايات غير الضرورية على طول الطريق، ويوفر لك المال أيضًا.

وتناول الطعام في المنزل، بدلاً من تناول الطعام في الخارج، يوفر كمية كبيرة من البلاستيك القابل للتصرف يتم استخدامه لفترة وجيزة، ثم يتم التخلص منه.

هناك المزيد من العناصر القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكنك إحضارها لتخزين الطعام، حسب احتياجاتك

أيضًا إطفاء الأنوار والتكييف أو التدفئة عند الخروج من غرفتك. إن تقليل استهلاك الطاقة والموارد يعني تقليل التأثير والاعتماد على الوقود الأحفوري، ويمكن أن يساعد في خفض معدلات الإقامة أيضًا.

التزم بالمسارات المخصصة

كلما كنت تمشي أو تتجول، حتى لا تضر بالنباتات، وإن كنت تستخدم دربًا أو تمشي على الشاطئ، فكر في أخذ حقيبة وجمع أي سلة قمامة تصادفها.