قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إنه أصبح لدى المجتمع الدولي أدلة كافية على دور إيران التخريبي في اليمن.

وشدد اليماني -خلال محاضرة ألقاها في المعهد الدولي للسلام، على هامش زيارته لمدينة نيويورك للقاء قيادات الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن- على قيام المجتمع الدولي بتسمية الطرف الحوثي المعرقل لجهود السلام، وممارسة المزيد من الضغوط على الميليشيا ومن خلفهم إيران.

وانتقد المسؤول اليمني، موقف مجلس الأمن الدولي وقال إنه «لم يضطلع بمسؤوليته حتى اليوم رغم تقارير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة باليمن والذي توصل إلى العديد من الدلائل القاطعة حول الدور الإيراني واستمرار عدم التزامها بمقتضيات المادة 14 من قرار مجلس الأمن رقم 2216 الخاصة بحصر توريد الأسلحة والنفط لميليشيا الحوثي الانقلابية».

وأكد وزير الخارجية اليمني، تمسك حكومة بلاده الشرعية بخيار السلام عبر مسار الأمم المتحدة ووفق المرجعيات الثلاث للحل السياسي، مشيرا إلى أن المرونة التي يبديها الرئيس عبدربه منصور هادي والتحالف العربي هدفها تجنب الانزلاق مجددًا إلى مربع العنف، ولضمان نجاح اتفاق الحديدة الذي سيمثل خطوة مهمة نحو الحل الشامل للأزمة اليمنية.

مقتل عشرات الحوثيين

من جهة أخرى، قتل العشرات من ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في قصف شنته بارجات تحالف دعم الشرعية في اليمن، على مواقع تتمركز فيها عناصر تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية، بمديرية عبش شمال غرب محافظة حجة.

وتركز القصف الصاروخي بحسب ما ذكره مصدر عسكري في الجيش الوطني اليمني، لموقع «سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع اليمنية، في منطقة «المحاترة» شرق مديرية عبس، واستهدف معسكرًا تدريبيًا للحوثيين في المنطقة. كما أسفر القصف عن تدمير ثكنات بها أسلحة.