يذهب البعض إلى الطبيب سنويا لإجراء فحص شامل للتأكد من أن صحتهم على ما يرام. ويوجد جدل حول ما إذا كان الجميع بحاجة لإجراء هذه الفحوصات، إلا أن الأمر يحسم بشكل عام في عوامل محددة، وهي العمر والصحة العامة، ومع بداية كل عام يجب تذكر التحاليل والفحوصات الطبية التي آن أوان إجرائها بحسب عمر كل شخص، ووفقا لموقع «WebMD» هناك عدد من الفحوصات التي يجب إجراؤها في المواعيد والتوقيتات المناسبة:

قياس كتلة الجسم

يقوم الطبيب بقياس الطول والوزن من أجل حساب مؤشر كتلة الجسم الذي يعتمد على المعادلة بين الطول والوزن، ويساعد في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم في حدود المعدلات الصحية، على حماية الإنسان من أمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان.

ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم في الشرايين للتأكد من عدم وجود ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تقل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويعتبر معدل ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80. ويحدد الأطباء ارتفاع ضغط الدم، بمعدل 140/ 90 أو أعلى. ويجب فحص ضغط الدم على الأقل كل سنتين، فإذا كان مرتفعا، يجب قياسه مرة كل شهر على الأقل.

الكولسترول

يجب فحص الكولسترول كل 4-6 أعوام، إذا كنت أكبر من 20 عاما ولا تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية. ويقترح بعض الخبراء أن ينتظر الرجال حتى سن 35 عاما والنساء ينتظرن حتى 45 عاما، لبدء الخضوع لفحص الكولسترول.

فحوصات سرطان القولون والمستقيم

يتم إجراء اختبارات سرطان القولون والمستقيم عن طريق البحث عن وجود دم فيهما أو وجود نمو أنسجة تسمى الأورام الحميدة. فإذا لم يكن لدى الشخص احتمالات للإصابة بالسرطان، يمكن أن يبدأ في إجراء الفحوصات عند بلوغ 50 سنة.

اختبار سكر الدم

يمكن أن يخضع الشخص لأول اختبار فحص سكر الدم في سن 45، لكن يوصى بشدة بإجراء الاختبار حتى لو كنت أصغر سنا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، أو لديك عوامل خطر الإصابة بداء السكري مثل ارتفاع ضغط الدم. وفي هذه الحالة يجب قياس سكر الدم كل 3 سنوات على الأقل.

فحص الجلد

يجب القيام بالفحص الذاتي للبشرة مرة واحدة شهريا، فذلك يساعد عندما يتم اكتشاف سرطانات الجلد مبكراً ومعالجتها والشفاء منها بسهولة.

فحص الثدي بالماموجرام

يجب أن تخضع الإناث لفحص للثدي كل 3 سنوات، بدءًا من العشرينيات من عمرهن. وبمجرد بلوغ سن 40، يجب أن تخضع للفحص كل عام بواسطة الأشعة السينية. وهذه الفحوصات تعطي فرصة للتعرف على أي تغييرات في الثديين، والتي ربما تدل على الإصابة بسرطان الثدي.

اختبار عنق الرحم

يجرى اختبار عنق الرحم، لاكتشاف ما إذا كانت هناك سرطانات في عنق الرحم، ابتداء من سن 21 إلى 29، ويجب أن تخضع النساء للاختبار كل 3 سنوات، أما المرحلة العمرية بين 30 و64، فيجب أن تحصل على كل من اختبار عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) كل 5 سنوات، أو مجرد اختبار عنق الرحم كل 3 سنوات.