احتل موقع Google المرتبة الأولى، ضمن عشر علامات تجارية الأكثر نفوذا في المملكة، حسب استطلاع للرأي أجرته شركة Ipsos للأبحاث التسويقية.

8 علامات محلية

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجري نهاية 2018، وتضمن مشاركة 1200 مشارك من سكان المملكة حول 120 علامة تجارية وطنية وإقليمية وعالمية رائدة، من حيث تأثيرها على الناس بينها 8 علامات تجارية محلية، حيث دخلت علامتان تجاريتان في قائمة أفضل 10 علامات تجارية، و6 علامات تجارية محلية أخرى في قائمة أفضل 20 علامة تجارية، ويشير التقرير إلى أن من بين 17 سوقا أجري فيها الاستطلاع كانت هناك 5 أسواق فقط لديها علامات تجارية محلية، في أفضل 10 علامات تجارية من بينها المملكة، ما يظهر تأثير العلامات التجارية المحلية بالسوق.

العلامات التقنية الأكثر نفوذا

وتصدرت العلامات التجارية التقنية والرقمية قائمة الأكثر نفوذا في المملكة، حيث تصدرت كل من جوجل، وآبل، ويوتيوب، ومايكروسفت، وسامسونج المراتب الخمس الأولى، في حين جاءت في المراتب الخمس الثانية كل سوق دوت كوم، ومصرف الراجحي، وموقع تأشيرة، والاتصالات السعودية، والفيسبوك، ويشير التقرير إلى أن تصدر العلامات التقنية والرقمية كان السمة الأبرز للعديد من الأسواق العالمية، حسب الاستطلاع الذي أجري في كندا، وأميركا، والمملكة المتحدة.

5 عناصر للتقييم

واعتمد التقييم الذي أجرته الشركة في اختار العلامات التجارية على 5 عناصر رئيسية، تمثلت في كونها جديرة بالثقة، ومدى مصداقيتها، وتواجدها في السوق، واستمرارها في تقديم الجديد، وصدارتها حيث تم اختيار العلامات التجارية الأعلى نفوذا لقدرتها المستمرة على تقديم شيء جديد إلى السوق، مما أدى إلى نفوذها.

أكثر العلامات التجارية نفذوا بالمملكة

جوجل

آبل

يوتيوب

مايكروسوفت

سامسونج

سوق دوت كوم

مصرف الراجحي

تأشيرة

الاتصالات السعودية

الفيسبوك