اكتشفت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الآثار الفسيولوجية والعلاجية للكابسيسين «Capsaicin» المستخلص من الفلفل الحار، أن المركب يتسبب في نوع فريد من «الاستثارة» عن طريق إثارة نوع من مستقبلات الألم.

وأبان صاحب الدراسة، البروفيسور في علم عقاقير الأعصاب بجامعة لندن، أنتوني ديكينسون، أن «الاستثارة تؤدي إلى الشعور بالحرارة أو بألم الحرقان، وتوسع في الأوعية الدموية، واحمرار الجلد وارتفاع في درجة حرارة الجسم».

مادة الكابسيسين

أضاف ديكينسون: «وبإمكان الكابسيسين أن يحفز هذه الآثار، سواء تم تناوله أو وضعه على الجلد على شكل كريم، ولهذا السبب بعض كريمات التهاب المفاصل وآلام العضلات تحتوي على الكابسيسين، وبمجرد أن تنتهي الاستثارة الأولية، فإن مستقبلات الألم المتأثرة تصبح عادة خالية من الإحساس، الأمر الذي يقلل من الألم موضعيا».

استجابة الجسم

عندما تتناول القليل من فلفل هابانيرو أو الصلصة الحارة، ستلاحظ شعور التنميل والتخدر في فمك، يتبعه الحرقان، وإذا كان شعور الحرقان قويا بالشكل الكافي، فإن أنفك وعينيك ستبدأ بالسيلان، وسيبدأ فمك وحلقك بإنتاج المادة المخاطية، وذلك لأن الجسم يبدأ بإفراز السوائل الزائدة، كي ينظف التوابل الحارة.

وذكر إخصائي وجراح أذن وأنف وحنجرة في كلية الطب بجامعة «Kentucky» الأميركية، بريت كومر: «عندما يواجه فمك أو حلقك أي أجسام خارجية ضارة، فإن السوائل تساعد على إزالتها، وبعض الناس يصابون بالإسهال أو اضطراب في المعدة نتيجة للمادة المخاطية المفرزة داخل الجهاز الهضمي كاستجابة للطعام الحار».

فوائد صحية

بعيدا عن قدرة الكابسيسين في محاربة الألم، هنالك العديد من الفوائد الصحية الأخرى له، حيث ربطت دراسة من الصين تناول الطعام الحار الذي يحتوي على الكابسيسين بانخفاض معدلات الوفيات، في حين أن تفسيرات هذا الرابط ضعيفة، إلا أن بعض الباحثين يقولون إنه يبدو أن الكابسيسين يعزز من وظيفة القلب والعملية الأيضية.

كما اكتشف خبراء آخرون أن الكابسيسين يستطيع أن يحفز النوع الصحي من موت الخلية الذي يبطء أو يمنع أنواع من التشوهات التي تؤدي إلى السرطان.

واكتشفت دراسة أجريت في 2015 أن تناول الكابسيسين يواجه تراكم الدهون الحشوية، وهي النوع الذي يتراكم في المعدة وحول الأعضاء، والمرتبط بعدد من الأمراض.

وأشارت دراسة صغيرة أخرى على 36 بالغا أن إضافة الكابسيسين في النظام الغذائي لمدة 4 أسابيع حسّن من وظيفة القلب والأوعية الدموية، ربما عن طريق زيادة توسع الأوعية الدموية الصحي.

مكمل غذائي

ليس من الواضح إذا ما كان تناول الكابسيسين كمُكمّل قادر على إعطاء نفس الفوائد، مثل إضافة الفلفل الطازج الذي يحتوي على الكابسيسين على نظامك الغذائي.

وأشارت معظم الدراسات إلى أن إضافة الأطعمة الحارة إلى نظامك الغذائي، مرتبطة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

فوائد مادة الكابسيسين

محاربة الألم

يعزز من وظيفة القلب والعملية الأيضية

يواجه تراكم الدهون الحشوية

يحفز النوع الصحي من موت الخلية الذي يبطء أو يمنع أنواع من التشوهات التي تؤدي إلى السرطان

يحمي القلب ومحيط الخصر

ذو تأثيرات مضادة للسمنة