أشار WGSN إلى قائمة مثيرة للاهتمام للغاية أطلقتها Hobbycraft حسب موقع fashionbubbles، والتي تدرج الاتجاهات الرئيسية في الحرف اليدوية لعام 2019. ففي العام السابق، كانت الأوريجامي وتجليد الكتب والنسيج اليدوي في ارتفاع، أما الآن يبدي المستهلكون المزيد من الاهتمام في wabi-sabi وهو في علم الجمال الياباني التقليدي، حيث تعتبر نظرة عالمية تركز على قبول النقص والعيوب، ويوصف الجمالية في بعض الأحيان كواحد من الجمال «ناقص وغير تام وغير مكتمل» كذلك التركيز على الشموع الطبيعية، والبيروغرافيا والتخصيص.

الشموع المصنوعة يدويًا

مع ظهور المنتجات الطبيعية، أصبحت الشموع المصنوعة يدويًا ناجحة في العام الماضي، زادت مبيعات هذا النوع من المنتجات بأكثر من 41 % وفقًا لشركة Hobbycraft، وهي تصنع من العطور الطبيعية والتعبئة المدروسة والمزيج الشمي المثير للاهتمام، والكثير الآن يقومون بتوثيق لتصميماتهم المختلفة وطرقهم المبتكرة ونشرها عبر وسائل التواصل.

البيروغرافيا والتخصيص

وهناك اتجاه رئيسي آخر وهو البيروغرافيا، وهو نوع قديم من الحرف اليدوية التي تتميز بحرق الخشب من خلال التطبيق المتحكم فيه لجسم معدني ساخن، ووفقًا لشركة Hobbycraft، زادت مبيعات الملحقات لهذا النوع من المشاريع بنسبة 360 % في السنوات الأخيرة. وأبرزها الزخارف الفلكية، كذلك نجده مثالي لإنشاء كائنات مخصصة، في سلاسل المفاتيح، والكتب المصورة وحتى الشموع، ويواصل الخط أيضا في الارتفاع، وتحقيق زيادة بنسبة 40 % في المبيعات. يمكننا أن نرى العلاقة بين الاثنين: يهتم المستهلكون بشكل متزايد بمشاريع مخصصة.

وابي سابي

بالنسبة لمنتجات الديكور والحرف اليدوية، تعد kintsugi إحدى تقنيات wabi-sabi الرئيسية، والتي تتميز بملء الشقوق في مادة تحتوي على راتنج أو غراء ذهبي ثمين، بهذه الطريقة، تتم إضافة القيمة إلى الكائن الذي تم التخلص منه مسبقًا.

طلاء الإكريليك مع تقنية «الصب العشوائية»

تتوقع Hobbycraft أن يكون الاتجاه الرئيسي لعام 2019 هو «الصب العشوائي»، تكون ذات أسلوب بسيط للغاية، فهو فن يتضمن مزج أكثر من لون واحد في نفس الحاوية قبل تطبيقه على اللوحة القماشية دون خلط الظلال.

وبحسب الشركة نجد أنها قفزت مبيعات المنتجات لهذه التقنية بنسبة 20 % في عام 2018، وإذا كانت تعتمد على Pinterest، فستصل إلى أعلى في عام 2019.