لا يمثل الفقر مشكلة بالنسبة للدول النامية فقط، حيث يعيش طفل 1 من بين كل 7 أطفال في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على دخل منخفض للغاية وتتزايد الحصة في العديد من البلدان.

ورغم أن حرمان الأطفال ليس بالأمر الجديد، فقد ازدادت شدته منذ الأزمة المالية العالمية التي حدثت في أواخر العقد الأول من القرن العشرين، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وارتفعت المعدلات فيما يقرب من ثلثي بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد تلك الفترة، مع ارتفاع حصة الأطفال الذين يعيشون تحت خط الفقر قبل الأزمة بشكل حاد في اليونان وإيطاليا وإسبانيا.

زيادة الفقر في السنوات الأخيرة

تقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها «في العديد من البلدان، زاد عمق الفقر واتساعه في السنوات الأخيرة».

«لقد انخفض دخل الأطفال في الأسر ذات الدخل المنخفض، مع انخفاض أكبر للأطفال في الأسر ذات الواردات الأصغر». ويؤكد تقرير المنظمة كيف يعاني الأطفال في الأسر الفقيرة من الحرمان على العديد من المستويات، بما في ذلك ظروف السكن المتدنية ونقص الفرص التعليمية. وتدعو المنظمة إلى استراتيجية شاملة لمكافحة الفقر. ويمثل يوم 20 نوفمبر يوم اليونيسف العالمي، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم.

أهمية الأعمال بدوام كامل

أوضحت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي أن إعادة توزيع المزايا ومساعدة الآباء على إيجاد عمل مستقر بدوام كامل أمر أساسي لمعالجة هذه القضية. إذا كان جميع آباء الأسر الفقيرة يعملون بأجر، فإن معدل الفقر للأفراد في الأسر التي لديها أطفال سينخفض ​​من 11 % إلى أقل من 6 % في المتوسط.

في اليونان، كان التوظيف عاملاً رئيسيا. 80 % من الأطفال الفقراء لديهم أب يعمل معظم العام في عام 2007، مقارنة بـ 66 % في عام 2014. وخلال نفس الفترة، انخفض الحد الأدنى الحقيقي للأجور بنحو 20 %.

في مثال آخر ، قام المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان بالتحقيق في مستويات الفقر في المملكة المتحدة. على الرغم من ارتفاع مستويات العمالة والنمو الاقتصادي وجيوب الثروة، لا يزال خمس البريطانيين في حالة فقر.

عدم المساواة في الدخل

ترد هذه المواضيع في مؤشر التنمية الشاملة للمنتدى الاقتصادي العالمي 2018، الذي أظهر أن عدم المساواة في الدخل قد ارتفع أو ظل راكدا في 20 من أصل 29 من الاقتصادات المتقدمة، بينما زادت نسبة الفقر في 17 دولة.

وكجزء من اليوم العالمي للطفل، قالت اليونيسف إن 5.4 ملايين طفل ماتوا لأسباب يمكن الوقاية منها في الغالب قبل بلوغهم سن الخامسة، وأن 650 مليون فتاة وامرأة متزوجة قبل بلوغهن سن 18 عاما.وقال موقع اليونيسف على الإنترنت: «الأطفال محرومون من حقوقهم كل يوم». «نريد أن نبني عالما حيث يكون كل طفل في المدرسة والتعلم، في مأمن من الأذى، وقادرا على تحقيق إمكاناته».

الأطفال الذين يعيشون في فقر مطلق:

الصين

33.1 %

الهند

23.6 %

جنوب أفريقيا

32.0 %

البرازيل

30.1 %

إسبانيا

22.1 %

كوستا ريكا

27.3 %

كولومبيا

27.1 %

المكسيك

19.7 %

الولايات المتحدة

20.9 %

تشيلي

21.1 %

ليتوانيا

19.1 %