يحتفل المسلمون في أميركا برمضان، حيث قدر مركز بيو للأبحاث في 2017 أن هنالك حوالي 3.45 ملايين مسلم من جميع الأعمار يعيشون في الولايات المتحدة، 2.1 مليون منهم بالغون.

واكتشف الاستطلاع أن أعدادا أكبر من البالغين يصومون خلال رمضان مقارنة بأعداد الذين يصلون الصلوات الخمس في اليوم أو يحضرون المساجد أسبوعيا، وأن أعدادا أكبر من النساء يصمن رمضان أكثر من النساء اللاتي يرتدين الحجاب ويغطون أعناقهن.

16 ساعة صيام

مع اختلاف وقت الشروق والغروب في أرجاء العالم، فإنه لدى المسلمين فترات صيام مختلفة. ووفقا لموقع «Statista» فإنه يتوجب على مسلمي نيويورك الامتناع عن الطعام والشراب لأكثر من 16 ساعة في اليوم خلال شهر رمضان.

عادات المسلمين الأميركيين

ذكرت محاضرة في الدراسات الإسلامية، بجامعة «Johns Hopkins» الأميركية، الدكتورة حميراء زيد، أن الجوانب المجتمعية لشهر رمضان عند المسلمين الأميركيين عادة تكون وسيلة للتنظيم الجماعي حول القضايا ذات الأهمية القصوى بالنسبة لمجتمع شاب وحيوي، حيث ابتكر الشباب المسلم الأميركي «طرقا إبداعية» كي يحتفلوا بالإفطار، مثل التجمعات من أجل التوعية بحماية المجتمعات من الإسلاموفوبيا أو الرهاب من الإسلام.

رسائل خاصة

قدمت مؤلفة Amina’s Voice والرواية القادمة More To The Story، هناء خان، رسالة خاصة للمسلمين الأميركيين، قائلة: «يشرفني كثيرا أن أرى الناس يشيرون إلى كتبي في صور رمضان الكريم. ويسعدني سماع أن المعلمين يقرأونها أثناء أوقات القصص ويستخدمونها من أجل إلهام الطلاب، وأنا ممتنة جدا لأن الآباء والأمهات يتبادلونها كهدايا للعيد ويضيفونها إلى الفصول الدراسية ومجموعات المكتبات. ولكن الأمر الذي لا أزال أتمناه هو ما أحاول تصويره عبر هذه القصص حتى يكون مفهوما بشكل شامل، وهو فكرة أن المسلمين يتشاركون إنسانية مشتركة وقيم عالمية مع الأميركيين الآخرين- بما في ذلك الالتزام بالأسرة والمجتمع والأعمال الخيرية. وأريد من جميع الأميركان أن يفهموا أن رمضان هو فترة للتأمل الذاتي والتقوى والكرم والالتزام بالإيمان».

فيما قالت المديرة التنفيذية في UNDERWRAPS Agency، نائلة ليموس: «يعتبر الصيام تضحية صغيرة، نظرا لوجود الكثير من الناس الذين يعانون من الجوع في أرجاء العالم. والتأثير الإيجابي لذلك على حياتي لا يقدر بثمن. وهو الوقت الذي تقوم فيه بإعادة بناء قربك من الله، وزمالتك مع الآخرين والعمل على تحسين شخصيتك. فعادة ما نصاب بالتشتت بسبب سحر هذا المجتمع، ولكن خلال رمضان فإن قيمك الجوهرية تزداد قوة ويعاد تشكيلها».