ثقافة التمايز والاختلاف بين الناس ثقافة مجيدة أصيلة، والتسليم بأن الناس أصناف مطلب حضاري مهم، تزداد أهميته كلما ازدادت المجتمعات الإنسانية تطورا وتعقيدا في مفاهيمها وعلاقتها المجتمعية والثقافية.

ومع التطور الهائل في وسائل الاتصال الإنساني الدولي، تصبح ثقافة الاختلاف والتمايز أمرا واقعا ينبغي التسليم به والعمل على أساسه.

ثقافة القرية لم تعد صالحة للعيش في المجتمع الحديث، وبساطة القروي ومحدودية اهتماماته لم تعد ذات قيمة على خارطة المجتمع الإنساني المعاصر، المليء بالمركبات التقنية فائقة القدرة والدقة.

ومن ويلات العصر الحاضر ونكباته على من يعيشون فيه، أن الإنسان يتغير ببطء شديد جدا في حين يتغير الواقع حوله بسرعة فائقة، وفي هذه البيئة المتضاربة قلّ عدد الذين ينعمون بالفهم الحصيف لطبيعة التغير التقني وانعكاساته على ما استقر لدى الناس من مفاهيم، في علاقاتهم الشخصية أو المؤسسية، ومن البدهي أن يؤدي ذلك إلى اختلال في طبيعة النظرة للناس بعضهم لبعض.

والقراءة المتأنية لواقع مجتمعنا السعودي، خلال العقود القليلة المنتهية، تشير إلى أن التحولات التنموية العملاقة التي حدثت قد ألقت بثقلها على واقع الناس، فتشكلت ثقافة أرهقتها التقنية والتحولات المتسارعة، وزاد من إرهاقها مناخ فكري وحدودي يسير باتجاه منفرد غالبا، فمن ليس مع فهو بالضرورة ضد، وفقدت كيانات مجتمعية عدة نعمة الاختلاف، أو هي فقدت نعمة التمتع بالاختلاف، والانشراح الرأسي والأفقي في نظرتها وتصورها وفهمها للأشياء حولها.

وبذلك، ظهرت ثقافة مناوئة للتمايز والتغاير، وتشكلت تلك الثقافة من عدة مركبات لا تكتفي بنفي الآخر ورفضه، بل تصير إلى التندر به والنيل منه بعدة صور، أبلغها الغيبة والنميمة وأدناها إعلان المخالفة وعدم الموافقة.

واحتارت كيانات مجتمعية كثيرة في التعامل مع هذه الثقافة التي لا تتحاور، ولا تتنازل ولا تقبل الاختلاف، وظهرت بذلك «شللية» أخرى.

*من أين أتينا؟

محاولة لفهم الواقع الذي استعصى

* صدر عام 2005

دكتوراه في الإعلام والاتصال الإنساني مونتريال بكندا 1998

نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال

عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

رئاسة عدد من اللجان الإعلامية المتخصصة

مستشار غير متفرغ لدى مؤسسة ميساب للإنتاج الإعلامي، ورئيس برنامج الإعلان الإلكتروني العالمي لدى المؤسسة

كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود 1423