أكدت الدكتورة آنا فوليرمان، من جامعة «Chicago» أن الآباء والأمهات يبالغون في تقدير قدرة أطفالهم على استخدام أجهزة ومنتجات التنفس الخاصة بهم، بينما 97% من الأطفال يخطئون في استخدامها، وطفل واحد فقط هو الذي أثبت إتقانه في استخدامها، وفقا لدراسة نشرت في مجلة «Annals of Allergy, Asthma and Immunology».

نتائج الدراسة

تضمنت الدراسة 65 زوجا من الوالدين والأطفال، تتراوح أعمارهم ما بين 8 – 14 عاما، الذين كانوا مصابين بالربو ويستخدمون أجهزة ومنتجات التنفس.

وكشفت الدراسة أن 4 % فقط من الأطفال الذين كان آباؤهم وأمهاتهم واثقين في استخدامهم لها بالفعل استخدموا الجهاز بشكل مناسب.

كما اكتشفت الدراسة أن 5 % فقط من الأطفال الذين كانوا واثقين في طريقتهم في استخدام جهاز التنفس استخدموه بشكل صحيح.

وذكر الباحثون أن أحد الأسباب المحتملة وراء سوء حكم الآباء والأمهات على قدرة أطفالهم في استخدام جهاز التنفس، هو قلة معرفة الآباء والأمهات بآلية الاستخدام الصحيحة.

نسيان الخطوات

كشفت دراسة حديثة أخرى، كذلك من منطقة شيكاجو، أن العديد من الأطفال الذين تم تنويمهم بسبب الربو نسوا خطوة ضرورية في طريقة استخدام جهاز التنفس. وتم نشر الدراسة في مجلة Journal of Hospital Medicine.

الطريقة المناسبة

أوضح رئيس الكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة، تود ماهر أنه يجب عليك إذا كان طفلك مصابا بالربو، التأكد من طبيبك المتخصص بعلاج الحساسية من أن طفلك يتبع الطريقة المناسبة في استخدام جهاز التنفس، «أحضِر جهاز التنفس معك في الموعد القادم واجعل الطبيب أو أحد موظفيه يشاهد طفلك وهو يستخدمه».

طريقة استخدام الأجهزة الخاصة بالتنفس:

انزع غطاء البخاخ

احبس نفسك لمدة عشر ثوان

قم بالزفير ببطء وإلى أقصى درجة ممكنة حتى يتم استنشاق البخاخ بعمق

أخرج البخاخ ببطء

ضع فوهة البخاخ في فمك

أخرج الهواء ببطء

احبس نفسك بضع ثوان لكي تتأكد من أن المادة الدوائية الفعالة قد وصلت إلى الرئتين ولم تغلق الأغشية المخاطية للفم

أحكم إغلاق علبة البخاخ

احرص على التنفس ببطء وعمق وبشكل هادئ بعد استخدام البخاخ