تحدث الرئيس التنفيذي، دارا خسروشاهي، عن الطرح العام الأولي الكارثي في رسالة إلكترونية مرسلة إلى موظفيه، وسعى إلى طمأنة الموظفين، أنه فيما لم يحصد هذا الطرح نتائج اليوم الأول التي طمحت إليها الشركة، إلا أنه يجب أن يتذكروا أن كثيرا من شركات التكنولوجيا المعروفة فشلت في عروض طرحها الأولي، وذلك فقط ليحققوا نجاحات عالية في السنوات الآتية، واستشهد بشركتي «فيسبوك» و«أمازون».

تعثر الشركات في أول أيام الاكتتاب

مايو 2019

انخفاض أسهم Uber بعد الطرح الأولي 12.4 %

مايو 1997

تراجع سعر سهم amazon واستقراره بعد شهرين

مايو 2012

انخفاض سهم facebook نحو 21 %، وفشلت في استرجاعه 16 شهرا


تحدث الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي عن الطرح العام الأولي في رسالة إلكترونية مرسلة إلى موظفيه، وسعى إلى طمأنة الموظفين أنه فيما لم يحصد هذا الطرح نتائج اليوم الأول، التي طمحت إليها الشركة، إلا أنه يجب أن يتذكروا أن العديد من شركات التكنولوجيا المعروفة فشلوا في عروض طرحهم الأولى، وذلك فقط كي يحققوا نجاحات عالية في السنوات التالية، واستشهد بشركتي «فيسبوك» و»أمازون».

وأضاف دارا في الرسالة: «تذكروا بأن التداول لفيسبوك وأمازون بعد الطرح العام الأولي كان صعبا جدا بالنسبة لهذه الشركات.. وانظروا كيف نجحوا منذ ذلك الحين».

12 % نسبة الانخفاض

انخفضت أسهم أوبر بـ12.4% يوم الاثنين الماضي، حيث وصلت إلى قرابة 36.43 دولارا، وذلك بعد أن انخفضت تقريبا بـ8% في يوم الجمعةـ وبلغ سعر شركة نقل الركاب الثانية التي ضربت سوق الولايات المتحدة في طرحها العام الأولى 45 دولارا للسهم في يوم الخميس وبلغ 42 دولارا في صباح الجمعة.

ويعتبر اليوم الأول من تداول أسهم أوبر أضخم يوم في خسارة قيمة الدولار، بالنسبة لطرح عام أولي في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لتحليل من جاي ريتير، وهو بروفيسور في جامعة فلوريدا، الذي تخصص في هذا أبحاث ودراسات سوق الطرح العام الأولي. وأضاف: «خذ في عين الاعتبار مستوى الأداء هذا بالمقارنة مع أمازون وفيسبوك، اللتين كان طرحهما العام الأولي في مايو 1997 ومايو 2012، بالترتيب، وبدأت أمازون بـسعر افتتاح قدره 2.44 دولار للسهم وتراجعت إلى 1.96 دولار بحلول إغلاق يومها الأول من التداول.

تحركت أسعار الأسهم في كلا الاتجاهين حتى 1 يوليو من تلك السنة، حيث استغرق الأمر شهرين حتى تسترجع سعر الافتتاح، أما الطرح العام الأولي لفيسبوك فقد كان حافلا أكثر.

شهدت شبكة التواصل الاجتماعي في 2012 أضخم تراجع في الشهر الأول على الإطلاق في تاريخ الطرح العام الأولي في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لبنك Dealogic، حيث انخفضت قيمة الأسهم بـ21%، وفشلت في استرجاع سعر الافتتاح لمدة حوالي 16 شهرا».

رسالة إلى المستثمرين أيضا

مناشدة خسروشاهي لموظفيه كانت مثل النصيحة المقدمة من المحللين والمديرين الماليين، الذين يحثون المستثمرون على ألا يعتبروا بدايات حركة سوق أسهم الشركات المبكرة كمؤشرات لقصة بعيدة المدى. ويقوم خسروشاهي بقيادة الشركة أثناء ظهورها الأول في الأوقات الصعبة بالنسبة لسوق الأسهم.