أعلنت المفوضية الأوروبية أمس أن مواطني الاتحاد الأوروبي سوف تتاح لهم فرصة، للتوقيع على التماس يطالب بحماية النحل وتحسين موائل الحشرات. العامل الرئيسي للانخفاض أشار علماء إلى انخفاض أعداد النحل والحشرات الأخرى كعلامة خطر على التنوع البيولوجي، ويشتبه الباحثون في أن الزراعة المكثفة مع الاستخدام المكثف للمبيدات الحشرية هي العامل الرئيسي وراء الاختفاء الجماعي.

مواد ضارة كانت هذه المخاوف هي الدافع وراء فرض الاتحاد الأوروبي في عام 2018، لحظر كامل على الاستخدام في الأماكن المفتوحة لثلاث مواد فعالة، تستخدم في مبيدات الآفات بعد أن خلصت مراجعة علمية إلى أنها تضر بالنحل. حماية الحشرات يدعو الالتماس، المعروف باسم مبادرة المواطنين الأوروبيين، المفوضية إلى اقتراح تشريع يحمي موائل الحشرات، مع أهداف إلزامية، لتضمين التنوع البيولوجي في السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأوروبي. كما يدعو الالتماس إلى الحد من استخدام المبيدات الحشرية، وإنشاء مناطق حماية، ضمن تدابير أخرى.

وأشارت المفوضية أيضا إلى أنها لم توافق على الالتماس الأساسي، بل فقط على شرعيته. نقل المبادرة من المقرر أن يتم تسجيل الالتماس في 27مايو، ومن هذه النقطة فصاعدا، يتعين على المنظمين جمع مليون توقيع على الأقل في عام واحد من 25% على الأقل من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لنقل المبادرة إلى المستوى التالي. وفي حالة نجاح المنظمين في ذلك، يكون أمام المفوضية ثلاثة شهور لاتخاذ إجراء، على سبيل المثال، من خلال اقتراح تشريع، وإذا رفضت المفوضية الالتماس، فعليها أن تشرح سبب ذلك. مشاركة المواطنين أطلق التكتل المبادرات في عام 2012 كوسيلة للسماح لمزيد من المشاركة المباشرة للمواطنين، في صنع القرار في الاتحاد الأوروبي، ولا تلتزم المفوضية دائما، لكن لا يزال بإمكان المبادرات التأثير على المناقشات السياسية.