أحد الجوانب الأكثر صعوبة في كونك قائدا، هو تحفيز فريقك بشكل مستمر، وفي نفس الوقت الحد من استقالة الموظفين، وقد يبدو الأمر كمهمة مستحيلة، ولكن بالإمكان تحقيقها، فقط عن طريق تقدير ما يقومون به وشكرهم على ذلك، وفقا لموقع «inc». ووفقا لتحليل «Gallup» 2016، الموظفين عادة يشعرون بأنهم لا يحصلون على التقدير، وفقط 1 من بين 3 موظفين يشعرون أنهم يحصلون على التقدير على عملهم في الأسبوع الماضي، واكتشفت «Gallup» أن هؤلاء الذين لا يشعرون بالتقدير هم الأكثر عرضة بِضعفين على أن يتركوا وظائفهم في السنة المقبلة.

إليك 8 أمور كي تظهر من خلالها تقديرك الحقيقي لموظفيك:

01

كافئ الناس بناء على اهتماماتهم الفردية


مكافأة الناس بناء على اهتماماتهم تعد خطوة قوية جدا، لأنها توضح أنك استغرقت الوقت الكافي كي تعرف كل عضو من أعضاء الفريق بشكل أكثر من مجرد مساهماتهم في العمل.

02

اترك ملاحظات مكتوبة بخط اليد


استخدم أوراق الملاحظات اللاصقة كي تكتب بعض الكلمات لتشكر الموظف على أدائه الرائع، وبإمكانك ترك الملاحظة على مكتبه، كي توضح للموظف أنك كنت تفكر بعمله الرائع عندما كان أمامك مباشرة، فهذا الأمر بسيط جدا، ولكنه فعّال ولا يمكن نسيانه.

03

اكتب توصية


عندما ينضم موظف موهوب لديك لفريق عمل آخر، اكتب رسالة توصية كي توضح لعضو الفريق مقدار تقديرك له قبل أن يغادر.

04

اهتم بصحتهم


قدم لفريقك اشتراكات في النادي، ووجبات خفيفة صحية في المكتب أو جلسات تأمل، وبإمكانك أيضا أن تقترح عليهم تحميل التطبيقات التي تساعدهم على الاهتمام بصحتهم.

05

امدحهم


حتى الأفراد الأكثر خجلا يريدون أن يتم تكريمهم ومدحهم، وهذا لا يعني إحراجهم وإجبارهم على أن يكونوا تحت الأضواء، ولكن ذكر أسماءهم وإنجازاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وصحيفة الشركة تعتبر أحد الطرق لتكريمهم علنيا وبشكل بسيط، وبإمكانك أيضا أن تذكرهم في المؤتمرات والاجتماعات وغيرها.

06

شجع التطوير


يحب الناس، خصوصا جيل الألفية وجيل زد، القادة الذين يقدمون لهم فرصا للتطوير، لذلك قم باحتوائهم وذلك بأن تكون لهم معلما، بحيث تدفع على دوراتهم التعليمية المستمرة أو توفر مستشار كطرف ثالث. وركز على جوانب معينة يرغبون هم في تطويرها.

07

توقف عن قول أنك لا تمتلك الوقت لهم


جميعنا أذنبنا في ذلك: شخص ما يسألك إذا كانت لديك دقيقة، وترد عليه بأنك مشغول، مع كثرة هذه المواقف، سيتوقف الناس عن طلب المشورة والإرشادات منك.

08

قم بتقدير الإنجازات خارج العمل


هل استقبل أحد موظفيك مولودا جديدا في أسرته؟ هل حصل موظف آخر على شهادة جديدة؟ مهما كان الإنجاز الذي حققوه خارج العمل، عليك أن تقدر هذه الإنجازات، فهذا الأمر يوضح أنك لست فقط على علم بما يحدث في حياتهم، وإنما كذلك حريص على ما يحدث معهم خارج العمل.

المصدر:inc.com