جدّد رئيس مجلس جمعية طهور لرعاية ومساندة مرضى السرطان في عنيزة، صالح علي النقيدان، الحب والولاء لقيادتنا بمناسبة ذكرى تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، وقال «بهذه الذكرى، نرفع التهاني والتبريكات لبلادنا وقيادتنا وشعبنا السعودي الأبي، ونستذكر تاريخ مملكتنا الحبيبة ومواقف رجالها العظام على مر السنين، والتفاف شعب المملكة حول قيادته الحكيمة». وتابع النقيدان، نسأل المولى -جل وعلا- أن يديم على مملكتنا أمنها وأمانها وسائر النعم التي منَّ الله بها علينا، وأن يرفع شأنها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

تأسيس الجمعية

تأسست جمعية طهور لرعاية ومساندة مرضى السرطان بمحافظة عنيزة، وتم تسجيلها في سجل الجمعيات الخيرية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية برقم (618) بموجب القرار الوزاري رقم (12721) وتاريخ 8/ 2/ 1433، وتمارس عملها تحت مظلة مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة، ويدير الجمعية مجلس إدارة مكون من 9 أشخاص.

مجالات العمل

1- التوعية والتثقيف (برنامج واعي): تقديم حزمة من الأدوات والوسائل التي تساعد في توعية المجتمع ومرضى السرطان وأسرهم، وزيادة معرفتهم بالأمراض السرطانية خلال المحاضرات الطبية المتخصصة التي تعرفهم بالأسباب وعلامات المرض، وطرق العلاج المتاحة وأماكن تقديمها. إضافة إلى الزيارات التثقيفية التي تقوم بها فرق الجمعية إلى المدارس والكليات، لتوعية الطلاب بالأمراض السرطانية، وكذلك بمختلف أنواعها.

2ـ الكشف المبكر: نقدم هذه الخدمات بالتعاون مع شركائنا من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، وتتحمل الجمعية كل التكاليف المتعلقة بذلك، وتبادر الجمعية في دعوة الأشخاص الأكثر عرضة للسرطان لإجراء الكشف المبكر، وتوجيههم إلى عيادة الطبيب المختص في حال الاشتباه بأي حالة مرضية، للقيام بإجراء التحاليل الطبية اللازمة والتصوير بالأشعة والمناظير بمختلف أنواعها.

3- الدعم والمساندة (برنامج ساند): نساعد مرضى السرطان وأسرهم ماديا وعينيا لتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بعيدا عن القلق النفسي والمالي، فنقدم لهم إعانة سفر لتلقي العلاج من عنيزة إلى مراكز العلاج داخل وخارج المملكة، أو نقلهم بسيارات الجمعية لتلقي العلاج. كما تتولى الجمعية دفع إيجار منازل الفقراء منهم وصيانتها، وسداد فواتير الخدمات، وتقديم المساعدات الشهرية للمريض أو المريضة العائل للأسرة ممن فُصل من عمله بسبب المرض، وتقدم الجمعية أجهزة ومعدات طبية مساعدة يحتاجها مرضى السرطان كالأسِرّة والعربيّات وأسطوانات الأكسجين والأدوات الاستهلاكية.

4- الرعاية والتأهيل: تشمل خدمات هذا المحور برامج العلاج الطبيعي والوظيفي والنفسي والاجتماعي، ونقدم بعض هذه الخدمات ذاتيا، والبعض الآخر بالتعاون مع شركائنا من المستشفيات والمراكز المتخصصة، وتتحمل الجمعية كل التكاليف المتعلقة بذلك، وبلغ عدد الخدمات المقدمة لمرضى السرطان خلال 2018 نحو 3030 خدمة، استفاد منها نحو 200 مريض ومريضة سرطان.

وقف مجمع طهور لمرضى السرطان

- أحد مشاريع جمعية طهور لرعاية ومساندة مرضى السرطان في عنيزة

-يقع وقف مجمع طهور لمرضى السرطان في حي الخزامى

-على طريق عثمان بن عفان رضي الله عنه

- بين دوار الخزامى ودوار المروج، مقابل مركز التنمية الاجتماعية بعنيزة، على أرض مساحتها 1500 متر مربع، ومساحة البناء الإجمالية 9423 مترا مربعا، بكلفة إجمالية 23,500,000 ريال.

- بدأ العمل بمشروع الوقف في 1/ 9/ 1438 الموافق 27/ 5/ 2017، ويتوقع الانتهاء من البناء في رمضان 1441 - مايو 2020. وعلاوة على خدمات المشروع، فيتوقع أن تسهم إيرادات الوقف بنحو 20% من مصروفات الجمعية، والتي سيتم صرفها على مرضى السرطان.

أهمية وقف مجمع طهور - تقتصر الخدمات التي يتلقاها مريض السرطان على الخدمات الطبية من القطاع الطبي، على الخدمات العلاجية، في حين أنه بأمس الحاجة لخدمات أخرى كالرعاية والتأهيل والنقاهة والتلطيف والتغذية واللياقة البدنية وغيرها.

- جاءت فكرة إنشاء وقف مجمع طهور كوقفٍ خيريٍّ مخصص لخدمة مرضى السرطان، ليقدم لهم كل الاحتياجات النفسية والاجتماعية، وخدمات طبية مساندة كالعلاج الطبيعي والوظيفي والمائي واللياقة البدنية، والتغذية الصحية. إضافة إلى الخدمات الوقائية، وبرامج التوعية والتثقيف، وغيرها.

- يتطلع الوقف إلى المبادرات بدعم هذا الوقف والتبرع له بما يلبي الطموحات في عمل الخير، والوقف يسهِّل على المؤسسات والشركات العامة والخاصة، ويساعدها بفتح قناة جديدة لتقوم بدورها بتحمل مسؤوليتها الاجتماعية، وأداء واجبها الاجتماعي تجاه وطننا الغالي، والإسهام في مسيرة التنمية الشاملة لوطننا بدعم المشاريع ذات النفع العام.

- سيترجم الوقف التبرعات إلى خدمات يقدمها نيابة عن المتبرعين إلى مرضى السرطان، لتيسير حياتهم المعيشية، ولتساعدهم في الاستجابة للعلاج، ولتُدخل البهجة على نفوسهم ونفوس أسرهم، كما سيكون لإسهامكم دور في مكافحة السرطان والحد من انتشاره وخطورته.

مرافق المشروع

• إدارة جمعية طهور بعنيزة «أقسام للرجال وأخرى للنساء»

• مركز واعي «توعية، تثقيف، تدريب»

• مركز الكشف المبكر

• مركز ساند «خدمات اجتماعية وخيرية»

• مركز الرعاية والتأهيل «الخدمات الطبية المساندة»

• مركز النقاهة والتلطيف • شقق فندقية استثمارية