منذ سبعة آلاف سنة، برع الفراعنة في تحنيط جثث موتاهم والتي وصلت لنا بملامحها الرئيسية التي لم تتغير، لنكون شهود عيان على ما وصلوا إليه من حضارة وتقدم علمي، لم نكن لنصدقه لو لم نشاهده بأم أعيننا. كما كانت أهراماتهم التي شيدوها لحماية جثثهم المحنطة والتي سميت بالمومياوات، والواحدة منها مومياء، دليل على ما وصلوا له من تقدم وتطور في مجال الطب والهندسة والمعمار. وبما أنهم أدهشونا، صنفنا منتجهم الحضاري بأنه من «عجائب الدنيا السبع». حقيقة أن يحنط الأموات لآلاف السنين، فهذا إنجاز إنساني يعتبر من «عجائب الدنيا السبع»، ولكن أن يحنط الأحياء وببراعة عدم التغيير وقابلية التغير فهذا وبحق يصنف من ضمن «مصائب الدنيا السبع». وطبعاً هي أولى المصائب السبع وأكثرها إثارة للدهشة والشفقة، وبنفس الوقت للغثيان. أن يحنط الأموات لآلاف السنين، فهذه دلالة على قمة العلم والتقدم آنذاك، ولكن أن يتحنط الأحياء داخل أجسادهم، يتحركون بتوابيتهم أينما حلوا وأينما رحلوا؛ فهذا وبلا ريب، دلالة على قوة الجهل والتخلف. الإنسان في الأول والأخير هو نتاج تاريخه، خاصة الذي يعتبر أن هويته وكينونته تتمحور حول إرثه التاريخي المحلي وتتمثله. وتزداد حدة تقمصه لتاريخه ومعايشته له، في ظل غياب خطاب معاصر له، يحاكي حاضره ويتفاعل معه، ويحميه بمؤسسات المجتمع المدني وقيم العصر الذي يفترض أنه جزء منه، يعيش فيه ويتفاعل معه. فالماضي بحد ذاته، لا يرفض لأنه ماض، ولكن يرفض منه ما هو للماضي ولا يمت للعصر بصلة، وفي أحياناً كثيرة يعمل ضده. ويكون إيغال الإنسان في الماضوية أشد حضوراً وتمثلاً، عندما يؤسس على مفاهيمه الماضية، مؤسسات تحضنها وتديرها وترعاها وتتأكد من صمودها أمام أعاصير التغيير المطلوبة كجزء من متطلبات العصر وملحاته. فالمفاهيم والأفكار مثل الطعام تفسد إذا انتهت مدة صلاحيتها وتصبح بدلا من أن تكون مغذية للجسد، مارضة له، إن لم تكن مميتة. وكم من المفاهيم والأفكار المنتهية الصلاحية التي اجتررناها من حياة الأجداد اجتراراً، وحسبناها من متطلبات الحياة التي لا يأتيها الباطل لا من أمامها ولا من خلفها، ومفيدة لنا بالطبع، كما كانت مفيدة لهم! وكان الأجداد أبناء عصرهم، فلا نحاكمهم على ما لم يكشفه العلم لهم من حقائق، كما كشفه لنا ومحق الخرافات أمامنا. وفي عملية اجترارنا هذه، أصبحنا حاطب ليل يسحب الثعابين مع الحطب ويدخلها في بيته، موصدا الأبواب خلفه حرصا على نفسه وعائلته جنباً إلى جنب مع الثعابين، خشية أن يسرق الحطب! والناس لا يخشون من المومياء المحنطة، فهي محنطة كأجساد لا أرواح فيها، وهي مفيدة لا ضرر من النظر لها أو الاقتراب منها، حيث هي نتاج علم وتقدم بشري وعقلي يأخذ الألباب ويأسرها. ولكنهم يخشون من بعض المحنطين أرواحاً وأجسادا، حيث إن المومياء المتحركة ضرر لا نفع منها، وقد يكون ضررها مميتاً، خاصة لمن يقترب منها أو يتعامل معها، حيث هم نتاج ماض مدقع، وعليه قد تصدر منها تصرفات غير متوقعة وقد لا تحمد عقباها. وتبدأ عملية تحنيط المومياء بعد الوفاة، والتأكد من خروج الروح منها. وعادة ما يكون صاحب الجثمان المحنط من الشخصيات القيادية الصانعة للتاريخ، والتي أدخلته بأفعالها وأعمالها المشهودة من أوسع أبوابه. وأما عملية تحنيط الأحياء فتبدأ بعد الولادة مباشرة. فأول إجراء لعملية تحنيط الأحياء تبدأ بتسمية المولود، المراد تحنيطه، باسم المرحوم جده، ولو كان المرحوم لم يعمل شيئاً يذكر في حياته البسيطة والتي كانت أقل من عادية، لا لغيره ولا حتى لنفسه، يستحق عليها عناء أن يحمل أحد اسمه، وأن يقحمه عنوة على حياته الجديدة، وقد يعاني منه حتى آخر أيام حياته.

"الوطن" 2008