توقعت العديد من التقارير التقنية والمالية أن تتفوق عملة Libra الرقمية التي كشفت شركة Facebook النقاب عنها، مؤخرا، على عملة Bitcoin خصوصا أن استخدام هذه العملة سيكون من أجل الشراء وليس للمضاربة. ووفقا لصحيفة Los Angeles Times الأميركية، سيكون استخدام العملة الرقمية الجديدة بسهولة إرسال رسالة نصية وسيبدأ العمل بها من العام المقبل، حيث يتسنى للمستخدمين الدفع بهذه العملة عبر تطبيقات Facebook مثل Messenger)) وكذلك عبر تطبيق WhatsApp)).

منافسة قوية

في وجود عدد من الخدمات الرقمية الخاصة بالدفع الرقمي مثل (Google Play) وَ(Apple Pay)وَ(Samsung Pay)، وكذلك عملة Bitcoin الرقمية فإن المنافسة تعتبر قوية جدا الأمر الذي يطرح الكثير من التساؤلات حول مصير العملة الجديدة Libra وكيف سيكون أداؤها، إلا أن Facebook تستغل عاملا يجعلها أكثر تفاؤلا وهو معدل المشتركين في موقعها الذي يتجاوز ملياري مشترك.

وقالت الشركة، إن شركة Uber وشركة بطاقات الدفع الإلكتروني Visa يحتمل أن تقبل العملة الرقمية الجديدة في المستقبل. لكن هناك قلقا بشأن عقبات أخرى منها: كيفية حماية شخصية المستخدمين ونقودهم، بسبب احتمالات تقلب العملة. هذا بالإضافة إلى أن هناك مشكلة كبرى تواجه Facebook وهي مسألة حماية البيانات وذلك بعد الأنباء التي تحدثت عن اختراق ملايين الحسابات الخاصة بالشبكة الاجتماعية الأكبر عالميا، وما إذا كان بإمكانها حماية حقوق المستخدمين لعملة Libra.

وسيكون المحك الأكبر فيما إذا كانت العملة الجديدة ستحظى بثقة المستخدمين، ومن أجل ذلك بدأ Facebook بالتنسيق مع حكومات وبنوك مركزية ومشرعين بعضهم في الولايات المتحدة وبريطانيا.

محفظة كاليبرا

سيتسنى ابتداء من العام القادم شراء عملة Libra عبر منصاتها في محفظة تدعى «كاليبرا»وفقا لـ Facebook. وأضافت أنه بالإمكان إرسال العملة لمستخدمين آخرين «بسهولة إرسال رسالة نصية». وتخطط الشركة لتقديم خدمات إضافية في المستقبل لمستخدميه، مثل دفع الفواتير وشراء القهوة أو استخدام وسائل المواصلات المحلية دون الحاجة لحمل نقود أو بطاقة بنكية.

وقالت إن العمليات البنكية ستكلف القليل أو لا شيء على الإطلاق، مع أن الشركة تتوقع أخذ عمولة صغيرة القيمة على عمليات الدفع التي تتم عبر منصاتها.

مواقع التواصل والنساء

من الأهداف التي تريد Facebook تحقيقها من هذه العملة الجديدة هو استهداف أكثر من 1.7 مليار مستخدم عبر منصاتها المتنوعة، وكذلك مشكلة منتشرة في كثير من دول العالم ألا وهي عدم قدرة الملايين من النساء من استخدام البنوك.

وبينما تقول منصة التواصل الاجتماعي، إن العملة ستكون عالمية، سيتعين على المنصات والمؤسسات التي تستخدمها الالتزام بالقوانين التي تحكم عمل المؤسسات التي تتداولها.

ومع أن العملة حصلت على الضوء الأخضر للانطلاق في الولايات المتحدة، فإنه لا يزال من غير الواضح ماذا سيحدث في أسواق مثل الهند التي حظرت استخدام العملات الرقمية، مؤخرا.

وبحسب تقارير نشرت في شهر مايو، فإن أسواق حوالي 12 بلدا ستكون جاهزة لاستقبال Libra بحلول التاريخ المحدد لانطلاقها.

الجهات التي ستتعامل مع عملة Libra

- شركات الدفع النقدي مثل Mastercard، PayPal

- الشركات الرقمية، بما فيها eBay، Spotify، Uber

- شركات الاتصالات، مثل Vodafone

- المؤسسات الخيرية، مثل «النشاطات المصرفية النسائية العالمية»

- أسواق العملة في المستقبل