انتشرت في الآونة الأخيرة دورات تدريبية مختصة بتعليم «التجسيد البصري بالخط العربي»، وذلك من خلال برامج مصممة تُحاكي روح الخطوط العربية بأساليب وأفكار جديدة ومبتكرة إذ يعد هذا الفن الأكثر إقبالا من المهتمين بفن الخط العربي القديمة. ويتم به إضافة لمسات فنية جديدة تكاد تُصبح منافسة للخط اليدوي التقليدي.

فن الأحرف

أفادت مدربة التصميم الإلكتروني رغد العواجي بأن حبها التصميم بدأ موهبة منذ سن صغيرة، وفي الوقت الراهن تقوم بإكمال تعليمها في مجال التصميم الجرافيك كتخصص في قسم التواصل البصري، بجامعة دار الحكمة.

موضحة أن فن الأحرف، أو كما سمته «التجسيد البصري بالخط العربي»، هو فن تشكيل حروف الكلمة لتمثل وتماثل معناها أو مفهومها، بقولها «كانت أول مصافحة لي مع هذا الفن سنة 2012 حينما اكتشفت رغبتي في دمج التصميم مع الكلمة العربية والحس الأدبي برغم عدم معرفتي الكاملة بهذا النوع من الفن، وفي عام 2017 بدأت رسميا الخوض في هذا المجال». مضيفة أن فن التجسيد البصري يقف بعيدا عن فن الخط العربي التقليدي، مثل الديواني والكوفي.. الخ. وتركز على أن تقوم أعمالها بمخاطبة القلب وليس العين، وهذا يفسر بساطة التصاميم والخط والخلفيات. أيضا لا بد أن تحتوي الأفكار على الوضوح لتطغى على العنصر الجمالي. كما تقوم العواجي بإقامة العديد من الدورات في هذا المجال، بسبب وجود إقبال على تعلم هذا المجال الجديد في فن الخط العربي، كون أن الموهبة واسعة الخيال والجرأة من أساسيات البدء في صناعة هذا الفن.

التعلم بالطرق التقليدية

أضاف الخطاط أحمد الحازمي أن الإقبال على تعلم الخطوط العربية بالطرق التقليدية ما زال رائجا بين فئات الشباب كون أن الموهبة شرط للممارسة هذا الفن بطريقة يدوية أو من خلال البرامج الجديدة التي يلزمها إضافة لمسات يدوية داخل أنظمة البرامج الإلكترونية لتظهر الخطوط العربية بأنواعها بشكل متقن. مشيرا إلى أن برامج إلكترونية قد تساعد معلم الخط في تعليم الخط إذا استخدمت بشكل صحيح، ولكن الطريق التقليدية لا بد منها فهي الأساس. ونجد أنه لو كان معلم الخط غير متقن لفن الخط بشكل كاف حتى لو استخدم برامج إلكترونية على مستوى عال فلن يكون فعالا ومؤثرا على مستوى المتعلم. وخاصة الخط العربي، فلا يمكن لأي تقنية أن تسعفه وتطوره إذا لم يكن الخطاط متقنا لخطه كون أن فن الخط العربي فن أصيل يعتمد على يد الخطاط ومدى خفتها ومرونتها في رسم الحرف بشكل صحيح.

نصائح للمهتمين بتعلم الخط وهي

1 - عدم الاستعجال في تعلم الخط

2 - شراء أدوات وكتب الخط

3 - يتبع القواعد الصحيحة أثناء الكتابة

القواعد الصحيحة أثناء الكتابة

1 -أن تكون جلسة صحيحة وزاوية صحيحة للقلم والورق

2 - يبدأ بخط الرقعة ثم الأصعب فالأصعب

3 -يبدأ برسم الحروف ثم الكلمات ثم الجمل