احتلت المملكة العربية السعودية في تصنيفات (Nature Index) لعام 2019 على المركز الأول عربيا، وفي المرتبة 29 عالميا في مجال البحث العلمي، وبذلك تقدمت المملكة بسرعة لتصبح واحدة من أهم اللاعبين في مجال البحث العلمي في الشرق الأوسط، بفضل التمويل السخي من الحكومة الرشيدة والخطة الطموحة، لتحويل البلاد من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد المعرفة.

تقارير مميزة

أوضح المهندس والمستشار في الاستدامة والطاقة المتجددة والابتكار والاقتصاد المعرفي الدكتور زهير آل طه "أن هناك تقارير ملحوظة مميزة جدا من ناحية تسجيل براعة اختراع للجامعات السعودية، وخاصة جامعة الملك فهد، وشركة أرامكو وسابك في تحصيل أرقام مميزة عالميا، وهو دليل فعلي على اهتمام الجامعات والمنشآت الكبيرة في المملكة للبحث العلمي".

نقلة نوعية

أبان آل طه أن "برنامج خادم الحرمين الشرفين أعطى للابتعاث الخارجي نقلة قوية للتحصيل العلمي والبحث، وسيحدث اهتمام كبير بالمستقبل في استغلال تلك الطاقات القادمة من بلاد الابتعاث وتوظيفهم في مواقعهم، التي يستحقونها والنهوض بما يملكون من معلومات معرفية وتطويرها باسم المملكة".

الساحة الابتكارية

قال آل طه: "بحكم وجودي كعضو رئيس في اللجنة الفنية لتأسيس معيار الابتكار في المملكة تحت مظلة ( الساسو) للمواصفات السعودية والمقاييس، نعمل جاهدين بكل مانملك من خبرات لتطوير منظومة الابتكار في المملكة، ونتوقع أن تخرج تنظيمات جديدة في المملكة في مجال الابتكار كي نحرك الساحة الابتكارية والبحث العالمي في المملكة".

سباق عالمي

ذكر المهندس والمحلل الاقتصادي خالد الغامدي بأن "حصول المملكة العربية السعودية ‬⁩على المركز الأول عربيا، وفي المرتبة 29 عالميا في البحث العلمي لهو قفزة نوعية، ودليل على الدعم الكبير، الذي يحظى به البحث العلمي من قبل الحكومة وإيمانها التام بأهمية البحث العلمي في التطور والمنافسة العالمية، حيث يعتمد السباق العالمي اليوم على مقدار تقدم الدول في مجال الأبحاث العلمية".

وأضاف أن الجامعات السعودية تلعب دورا رئيسيا في تطور البحث العلمي، حيث حصلت بعض الجامعات السعودية على ترتيب متقدم في بعض التصنيفات العالمية للجامعات، ما يدل على مقدرة الجامعات السعودية على خلق مزيد من التقدم والتطور، بما يعكس مدى توفر الإمكانيات والكفاءات العلمية المؤهلة.

تصنيف (Nature index) العالمي في مجال البحث العلمي:

1-الولايات المتحدة الأميركية

2-الصين

3-ألمانيا

4-المملكة المتحدة

5-اليابان

6-فرنسا

7-كندا

8-سويسرا

9-كوريا الجنوبية

10-أستراليا

20-الدنمارك

21-تايوان

22-النمسا

23-البرازيل

24-بولندا

25-فنلندا

26-جمهورية التشيك

27-النرويج

28-البرتغال

29-المملكة العربية السعودية