نشر موقع tech-wd أن شركة google تختبر إضافة أيقونة جديدة في متصفح كروم، سيكمن دورها الأساسي في التحكم بفيديوهات التشغيل التلقائي. حيث سيتمكن المستخدم من التحكم بإيقاف تلك الفيديوهات أو تشغيلها بسهولة من خلال هذه الأيقونة المتمركزة في أعلى متصفح كروم بجانب حقل الرابط.

تلقائية التشغيل

يقوم المستخدم بفتح مواقع أكثر من موقع إلكتروني بعدة تبويبات يحوي بعضها فيديوهات تلقائية التشغيل في متصفح كروم، سيتمكن المستخدم من تشغيل أو إيقاف أي منها من خلال هذه الأيفونة. وذلك بمجرد النقر عليها ستظهر نافذة أكبر بخيارات إيقاف أو تشغيل أو الانتقال للأمام أو الخلف في الفيديو دون فتح الفيديو مباشرةً.

وهذه الميزة جيدة للمستخدمين بشكل عام نظراً لتجنيبها إياهم العديد من الفيديوهات المزعجة التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع في المواقع الإلكترونية. حيث يتم استغلال أغلبها في سياق إعلانات وحملات دعائية لا تهم أغلب المستخدمين ويعتبرونها مصدر إزعاج وتشتيت للانتباه. خاصة عندما يكون هنالك الكثير من الصفحات الجانبية والتوبيبات فيصعب على المستخدم تحديد أي منها يحوى الفيديو الجاري في الخلفية.

منصة youtube

تعتبر الميزة مهمة أيضاً لمستخدمي منصة الفيديوهات الشهيرة youtube، حيث سيتمكن المستخدم من الانتقال بين الفيديوهات للأمام والخلف والتحكم بالتشغيل والإيقاف من خلال الأيقونة في التبويب، في حال عمله أو انشغاله في صفحة أخرى. والجدير بالذكر أن الخاصية الجديدة ما تزال تحت الاختبار حتى اللحظة، ولا يوجد موعد محدد لإطلاقها لجمهور المستخدمين حالياً، كونها تحتاج لمزيد من الفحص قبل توسيع نطاق استخدامها على متصفح كروم بنسخته الرئيسية.