قامت شركة Google بإزالة 7 تطبيقات من متجرها Google Play لكونها تتجسس على المستخدمين خفية، بعد التعرف عليها من قبل باحثين في Avast، حيث قال الباحثون إن تلك التطبيقات يبدو وكأنه تم تطويرها بواسطة مطورين لأغراض مراقبة الأفراد.

تعقب المستخدمين

أوضحت Google أن تلك التطبيقات قد أعدت من قبل المطورين لتصل لمعلومات وبيانات مستخدمي أندرويد دون علمهم عن طريق تنصيب تطبيق تعقب آخر.

بحيث تكون مهمة هذا التطبيق المزروع في جهاز المستخدم تعقب موقعه والوصول لبياناته الأخرى بما فيها الرسائل وسجل المكالمات، والأمر المهم هنا أن التطبيق يعمل بشكل خفي حيث لا توجد إشارة على كونه موجودا على الجهاز أصلاً.

مما يمكن المتجسس من مراقبة جهاز الضحية بكل أريحية وسهولة عبر جهاز حاسوب؛ مع عدم وجود دليل قد يثير شك المستخدم.

نوعية التطبيقات

أشار موقع CNET إلى أن الهدف من وراء تلك التطبيقات لا يقتصر على التجسس أو المراقبة بالمفهوم العام، حيث إن عددا من المستخدمين استخدموا هذه التطبيقات لمراقبة شركائهم؛ ربما بدافع الغيرة أو الشك.

وفي الوقت الذي بلغ فيه تحميل هذه التطبيقات 130 ألف مرة، كان تطبيقا Spy Tracker وSMS Tracker الأعلى تحميلاً بـ 50 ألف مرة. وعلقت Google على الموضوع بكون سياساتها تمنع وتحظر مثل هذه التطبيقات، بحيث قامت ولا تزال تتخذ خطوات تصعيدية من أجل الحد من الإساءات المشابهة التي تستهدف المستخدمين.