أنهت الإدارات الحكومية المعنية في منطقة نجران وأفرع الوزارات المكلفة في موسم الحج والجهات الأمنية المختصة، كافة استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين من محافظتي «صعدة وصنعاء» اليمنيتين، عبر منفذ الخضراء البري بين السعودية واليمن، والذي صدرت التوجيهات بإعادة تشغيله تسهيلاً على ضيوف الرحمن، بعد توقف دخول أو خروج المسافرين من خلاله منذ بدء عمليات عاصفة الحزم لاستعادة شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قبل خمس سنوات.

تشغيل المنفذ

علمت «الوطن» أن كافة الجهات المنتدبة في المنافذ البرية لموسم حج هذا العام أكملت حضورها ومباشرة دوامها الرسمي في منفذ الخضراء الحدودي، استعدادًا لبدء تفويج حجاج بيت الله الحرام القادمين من المحافظات اليمنية القريبة من المنفذ خاصة صعدة وصنعاء، وذلك حرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على توفير عناء السفر إلى منفذ الوديعة جنوب اليمن إكرامًا لحجاج البيت الحرام، حيث قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة بتشغيل المحجر الصحي في منفذ الخضراء، ووفرت باقي الجهات الحكومية خاصة الجوازات والجمارك والأمن الكوادر اللازمة لتشغيل المنفذ.

زيارة الوديعة

زار محافظ الهيئة العامة للجمارك أحمد بن عبدالعزيز الحقباني جمرك منفذ الوديعة أول من أمس؛ للوقوف على استعدادات حج عام 1440، وآخر تطورات المشاريع التوسعية للمنفذ، كما قام بافتتاح المدينة السكنية للعاملين بالمنفذ، وتسليم كافة الوحدات السكنية لهم.

والتقى محافظ الجمارك أثناء الزيارة بوزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور أحمد عطية، لبحث عملية تفويج الحجاج اليمنيين للسعودية، في ظل تنسيق متكامل من جميع الجهات الحكومية العاملة بالمنفذ.

ووجه الحقباني بتقديم كافة التسهيلات والخدمات لحركة عبور الحجاج في وقت وجيز، وتوفير أرقى الخدمات التي تتناسب مع مكانة المملكة الريادية والاقتصادية عبر منافذها البرية والبحرية والجوية.

إنهاء إجراءات الحجاج

تبذل الجوازات كافة جهودها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتقديم كافة الخدمات لهم، وذلك بتوجيهات وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وأمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير تركي بن هذلول، والمتابعة المستمرة من المدير العام للجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى.

وقال مدير جوازات منطقة نجران اللواء الدكتور سليمان بن صالح السليمان لـ«الوطن» إن «جوازات المنفذ في أتم الاستعدادات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام، حيث تم دعم المنفذ بشكل دائم بتعيين قوة بشرية جديدة بما يعادل 40%تقريباً من قوة المنفذ الحالية، إضافة إلى دعم المنفذ بقوة بشرية مخصصة لأعمال الحج فقط تقارب عدد قوة المنفذ الأساسية، لتقديم خدمة مميزة وسريعة في إنهاء إجراءات الحجاج».

حقائب متنقلة

ذكر السليمان أن «جوازات منفذ الوديعة زُوّدت بحقائب متنقلة حديثة يمكن من خلالها إنهاء إجراءات الدخول والخروج بكفاءة وسرعة عالية، كما تم زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد أجهزة الحاسب الآلي، مع تزويدها بمحطات متكاملة للبصمة وأجهزة حديثة لكشف التزوير بما يضمن سرعة الإنجاز».

وأضاف أن «المديرية افتتحت صالة جديدة مخصصة للقسم النسائي بالمنفذ، وتزويدها بأجهزة حديثة»، مؤكدا تكثيف الجهود والعمل على مدار الساعة لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله وتسهيل إجراءات دخولهم عبر منفذ الوديعة.

رعاية صحية

يقدم مركز المراقبة الصحية بمنفذ الوديعة الحدودي جميع الخدمات العلاجية والوقائية للحجاج اليمنيين القادمين عبر المنفذ، في ظل الإمكانيات التي سخرتها القيادة الرشيدة وبتوجهيات من أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير تركي بن هذلول، ومتابعة من وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بالاهتمام بصحة الحجاج القادمين عبر منفذ الوديعة، والتأكد من حصولهم على التطعيمات اللازمة، وتقديم كافة الخدمات الصحية، لتمكينهم من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة.

خدمات طبية متكاملة

أوضح المتحدث الرسمي لصحة نجران علي آل جليدان لـ«الوطن» أن «الخدمات الصحية المقدَّمة تشمل الكشف الطبي على الحجاج وتطعيمهم بمضادات للأمراض الوبائية وإعطائهم العلاج، إضافة إلى توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة وتزويدهم بمنشورات تثقيفية وتوعوية حول الممارسات الصحية والوقائية في الحج».

وأضاف أن «صحة المنطقة دعمت القوى العاملة الحالية في المركز لخدمة المسافرين من وإلى المملكة، وتوفير المساندة في موسم حج هذا العام بكافة الفئات الطبية والفنية والإدارية، إلى جانب توفير الأجهزة الطبية وغير الطبية، ودعم المركز بسيارات إسعاف عالية التجهيز لتقديم الخدمات الصحية الموسمية اللازمة لحجاج بيت الله الحرام القادمين من الجمهورية اليمنية».

جهود الجوازات في منفذ الوديعة

- دعم المنفذ بشكل دائم.

- تعيين قوة بشرية جديدة 40%من قوة المنفذ الحالية.

- دعم المنفذ بقوى بشرية مخصصة للحج.

- حقائب تقنية متنقلة حديثة.

- محطات متكاملة للبصمة.

- أجهزة حديثة لكشف التزوير.

- زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد أجهزة الحاسب الآلي.

- افتتاح صالة جديدة مخصصة للنساء.

الخدمات الصحية في الخضراء والوديعة

- الكشف البصري لفرز الحالات التي تستدعي العزل.

- خدمة الفحص السريري للحالات التي تحتاج خدمات طبية.

- خدمة تقديم اللقحات (mmr.mcv4) وشلل الأطفال.

- فريق الإحصاء يقوم بإدخال البيانات عبر برنامج حصن.

- تقديم الخدمات الصيدلانية.