يفتتح معهد العالم العربي بباريس معرضه الرئيسي لخريف 2019 "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية"، ويقام المعرض في الفترة من 9 أكتوبر 2019 إلى 19 يناير 2020.

ويقدم معرض "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية" لزواره التراث الطبيعي والإنساني المزدوج، بما يحتويه من القطع الأثرية النادرة والمصنوعات اليدوية والأجهزة الرقمية والصوتية والحسية، المدعومة جميعها بمقاطع فيديو حصرية من إعداد يان أرثوس-بيرتراند، حيث يسلط المعرض الضوء على التاريخ المثير لهذا المكان الفريد وامتزاجه مع روائعه الطبيعية الآسرة.

الأعمال الأثرية

يمثل المعرض احتفاء بأهم المشروعات والأعمال الأثرية التي تم تنفيذها على مدى العشرين عاما الماضية بقيادة القائمين على تنظيم المعرض: عالمة وكاتبة الآثار الفرنسية ليلى نعمة، وعالم الآثار السعودي عبدالرحمن السحيباني، لا سيما أن بحوثهم سلطت الضوء على آثار استثنائية، سيتم عرض بعض منها للمرة الأولى خلال المعرض.

جولة داخل المعرض

يبدأ المعرض بعرض صور يان أرثوس-بيرتراند الأثرية للزوار، التي تعكس جاذبية العلا وألوانها الرائعة. ثم يجد الزائر مراسم لجنازة نبطية في نموذج لإحدى مقابر الحِجر الشهيرة، حيث يمكن للزوار التقاط الصور لأنفسهم في أجواء هذا الموقع الفريد - أول موقع في المملكة يسجل ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، والذي يُماثل - من حيث حجمه وأهميته - البتراء في الأردن.

ويتخلل المعرض تماثيل ضخمة والعديد من المعروضات الأثرية، والتي توضح ثراء ماضي العلا. ويضم المعرض لأول مرة نقشا مؤرخا عام 280م، والذي يمثل حلقة حقيقية مفقودة بين الحروف الأبجدية النبطية والعربية.

وينتهي المعرض بجولة مصحوبة بمرشدين في بلدة العلا القديمة، التي قطنتها مجتمعات السكان الأصليين لثمانية قرون، والحجاج المسافرون إلى مكة، ويعرض كلمات للسكان أو المؤرخين أو المعلمين أو رواة القصص أو أصحاب المزارع، الذين يمثلون حماة هذا المكان التراثي الفريد، ويحملون عراقة الماضي وطموح المستقبل.

وسيكتشف زوار المعرض نمط الحياة اليومية للسكان الذين استوطنوا الوادي على مر القرون وحتى يومنا هذا، من خلال الأنشطة اليومية، وكذلك من خلال العينات الأثرية والنباتات والأدوات التقليدية والصور الفوتوغرافية والشهادات المعاصرة. كما يعكس المعرض الحياة النباتية والزراعية في العلا، حيث يُدعى الزائر للتجول فيها واستكشاف الجواهر المحلية (المورينجا، والتمر، والتين، الخ...) من خلال المنصات العطرية.

العلا:

-مدينة تاريخية تقع على بعد 1,100 كيلومتر من الرياض، في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية.

-تعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني

-يعتبر الحجر بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

-تعتبر موطنا لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل دادان القديمة، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانيّة.