حددت وكالة إدارة رأس المال البشري في وزارة الخدمة المدنية أربعة معايير مفاضلة قبل منح الموظفين الحكوميين ترقياتهم، على ألا يقل عدد معايير المفاضلة المستخدمة عن معيارين اثنين وهما المبادرات والإنجازات التي حققها المرشح، مثل "اقتراح مبادرة نوعية تؤدي إلى رفع كفاءة أداء الجهة"، وبرامج التطوير والتدريب التي حصل عليها المرشح، ونتائج المقابلة الشخصية لتقييم المرشح، ونتائج اختبار المفاضلة بين المرشحين.

تقويم الأداء الوظيفي

أكدت الوزارة بحسب النظام الذي أعدته واطلعت عليه "الوطن" أن المفاضلة تكون بين الموظفين الذين تتوفر لديهم شروط الترقية وفقاً لنتائج تقويم الأداء الوظيفي للسنة الأخيرة كمعيار ومفاضلة رئيسي، إضافة إلى جميع أو بعض المعايير المستخدمة في المفاضلة، على ألا يقل عدد معايير المفاضلة المستخدمة عن معيارين اثنين، فيما أشار مصدر مطلع إلى أنه نظراً للتأخر في تطبيق برنامج الملك سلمان للموارد البشرية، وتباطؤ بعض الوزارات في تطبيقه، فقد تأخرت الجهات الحكومية في تطبيق نظام الترقيات حتى الآن.

الهدف من المعايير

أشارت الوزارة إلى أن الهدف من هذه المعايير هو تحديد الإجراءات للجهات الحكومية لطريقة اختيار وتطبيق العناصر المعتمدة بناء على ما نصت عليه اللائحة من إعطاء الجهات الحكومية صلاحية تحديد العناصر الاختيارية، لإجراء عملية الترقية بالاتفاق مع وزارة الخدمة المدنية في كل مرة يتم فيها اختيار معايير المفاضلة وأوزانها أو تعديلها.

اختيار المعايير الملائمة

وأشارت اللائحة إلى أنه يتم اختيار المعايير الملائمة وتحديد أوزانها والعنصر المرجح وفق ما يراه الوزير المختص، وبالاتفاق مع وزارة الخدمة المدنية في كل مرة يتم فيها اختيار معايير المفاضلة بأوزانها أو تعديلها، على أن تلتزم الجهة الحكومية بإعلان المعايير والأوزان التي تستخدم خلال المفاضلة، وذلك قبل الإعلان عن المفاضلة على أن يشمل الإعلان تحديد العنصر المرجح في حالة التساوي بين المرشحين.

تطبيق العنصر المرجح

بنيت اللائحة أنه في حال التساوي بعد تطبيق العنصر المرجح الذي تم اختياره، تكون الأقدمية في تاريخ التعيين عنصراً محسوباً، وفي حال استمر التساوي فتختار الجهة عنصراً مرجحاً آخر للمفاضلة بين المتساويين.

الأعمال التطوعية

أشارت اللائحة إلى أن عنصر المفاضلة من خلال الأعمال التطوعية والمشاركة المجتمعية تكون من خلال جمعيات معتمدة أو شهادة مشاركة مصدقة من إدارة الموارد البشرية للجهة الحكومية التابع لها المرشح، ويشترط الموافقة المسبقة من جهة العمل ممثلة بإدارة الموارد البشرية.

اقتراح مبادرة نوعية

بينت اللائحة أن أي اقتراح لمبادرة نوعية بعد تطبيقها تؤدي إلى رفع كفاءة أداء الجهة التي يعمل بها الموظف، يستحق الموظف على إثرها الأفضلية في المفاضلة على الترقية، بالإضافة للحصول على شهادة تميز (موظف الشهر- الربع- السنة) ويجب أن يكون برنامج التميز صادرا من إدارة الموارد البشرية من الجهة، وتم اعتماده من قبل وزارة الخدمة المدنية.

اعتماد نتائج المقابلة

أكدت وزارة الخدمة المدنية أن للجهة الحكومية اعتماد نتائج المقابلة الشخصية كمعيار للمفاضلة على الترقية، ويكون لدى الموارد البشرية بالجهة أحقية تطوير الاختبار ومن ثم اعتماده من قبل إدارة التطوير والتدريب بوزارة الخدمة المدنية، كما يمكن للجهة استخدام الاختبارات المتاحة والمعتمدة من الخدمة المدنية مثل (القدرة المعرفية والسمات الشخصية).

معايير المفاضلة للترقية

- المبادرات والإنجازات التي حققها المرشح

- برامج التطوير والتدريب التي حصل عليها المرشح

- نتائج المقابلة الشخصية لتقييم المرشح

- نتائج اختبار المفاضلة بين المرشحين