قرر 16 من الطلاب السعوديين الذين يدرسون في جامعة «ريدنج» البريطانية التبرع بدمائهم اليوم الثلاثاء وذلك في مبادرة الهدف منها رد الجميل إلى المجتمع. وجامعة «ريدنج» هي إحدى الجامعات البريطانية في بيركشاير وتأسست عام 1892. وقرر النادي السعودي في الجامعة، الذي يعتبر من أكثر الأندية السعودية تميزا للطلبة في المملكة المتحدة، إطلاق أول مبادرة إنسانية تتضمن حملة للتبرع بالدم في وقت سابق من هذا العام.

وكتبت صحيفة readingchronicle البريطانية أن الحملة تستمر قرابة 4 أشهر قادمة بالتعاون مع النادي السعودي بمدينة ريدنج برئاسة عادل مرضي الشمري ومنظمة NHS give blood، وبدعم من الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة.

قطرة من الدم تنعش الأمل

قال النادي السعودي في الجامعة إنه اختار شعار «قطرة من الدم تنعش الأمل» لهذه المبادرة التي تهدف إلى تعزيز مشاركة الطلاب في خدمة المجتمع مع مساعدة مرضى المملكة المتحدة في المستشفيات. وأضاف أنه سيتبرع حوالي 16 طالبا سعوديا بالدم في محطة «وايتلي وود فاير» اليوم، لكن العدد الإجمالي للمسجلين في الحملة بلغ حتى الآن نحو 23 طالبا أيضا سيتقدمون للتبرع بدمائهم، وذلك كجزء من رد الجميل إلى المجتمع البريطاني في «ريدنج».

135 لترا من الدم

يقول رئيس المبادرة رئيس الجمعية السعودية بجامعة ريدنج في بريطانيا طالب الدكتوراه عماد العتيبي: «من واجبنا إظهار امتناننا للمجتمع في ريدنج وأيضا يجب أن نكون جزءا من هذا المجتمع من خلال التبرع بالدم على الأقل». وأضاف أن المبادرة تهدف إلى توفير قرابة 300 وحدة بما يعادل 135 لترا من الدم للمستشفيات البريطانية، وتم تشجيع المجتمع الطلابي على الاشتراك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعطيت لمحة تمهيدية عن الحملة لجميع المشاركين حتى عرفوا كيفية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الوطني الخاص بالخدمات الصحية في بريطانيا.

تعميم المبادرة

المبادرة كانت نتاج شراكة مؤسساتية بين الجمعية السعودية بجامعة ريدنج والنادي السعودي بمدينة ريدنج. وبدأت بمشاركة 23 طالبا وطالبة، ومن المتوقع، وفقا للمنظمين، أن يصل العدد إلى رقم أكبر على مستوى بريطانيا خصوصا بعد تعميمها على جميع المدن البريطانية، بهدف الوصول إلى 300 وحدة بما يعادل 135 لتراً من الدم، ويتوقع اجتياز هذا الرقم بعد تعميمها على المدن البريطانية، من خلال مراكز للتبرع بالدم في بريطانيا؛ بهدف الوصول إلى أغلب المستشفيات والمراكز في المملكة المتحدة، بدعم من المركز البحثي بجامعة ريدنج لأبحاث أمراض الدم.

أهداف مبادرة المبتعثين للتبرع بدمائهم

- تعزيز مفهوم أن الشعب السعودي شعب معطاء للمجتمع في بلد الابتعاث

- تغيير المفاهيم لدى المجتمع البريطاني عن الطالب السعودي والاندماج معهم

- نشر ثقافة العمل التطوعي بين الطلبة السعوديين

- تعزيز التعاون وإظهار الامتنان مع المجتمعات الأخرى مهما اختلفت ثقافاتهم أو دياناتهم