كشف تقرير حديث أن هنالك عقار مايزال جديا بالنسبة للكثيرين، إلا أنه يمكن أن ينقذ العديد من الأرواح، التي وقعت في أزمة تناول الجرعات الزائدة مثل المواد الأفيونية.

وقال تقرير صحيفة Washington Post إن العقار هو النالوكسون ويعرف أيضا باسم Narcan، وبإمكانه محاربة تأثيرات المواد الأفيونية مثل المورفين والهيروين، مشيرا إلى أن وصفات هذت العقار ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أظهرت أحدث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية زيادة بنسبة 106% في الوصفات الطبية، التي تم توزيعها في الفترة من 2017 إلى 2018، لكنه لا يزال جديدا بالنسبة للكثيرين.

ماهية العقار

يرى التقرير أنه من السهل تحديد أعراض الجرعة الزائدة، مثل ضيق التنفس، وفقدان الوعي، والاضمحلال، وانقطاع الأكسجين عن المخ وتهديد إصابة الدماغ أو الموت، ويأتي هذا العقار المضاد في الغالب على شكل رذاذ في الأنف أو قلم للحقن التلقائي.

وأكد التقرير أن معظم الدول تسمح للناس بشرائه دون وصفة طبية، ويمكن أن يكون رخيصا أو حتى مجانيا مع التأمين، مشيرا إلى أن معظم الأشخاص الذين يموتون بسبب تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية يفعلون ذلك خارج العيادات الطبية، ويمكن أن توصف وصفة طبية سهلة تساعد في حياة الكثيرين، في وقت لقي 48 ألف شخص حتفهم عام 2017، بسبب الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية.