بينما يتواجد نحو 24 ثعبانا ساما في بيئات المملكة العربية السعودية أكدت المختصة بالسموم والأدلة الجنائية مشاعل الأسمري أن الثعابين تنتشر في مناطق مختلفة، فبعضها يعيش في المناطق الصحراوية الجافة وبعضها في المناطق المعتدلة أو في الجبال والغابات، ويمكن أن تسبب لدغاتها السامة آلاماً شديدة والإصابة بشلل يعيق التنفس ونزيف مميت، وقد يسفر في بعض الأحيان عن بتر الأطراف؛ لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الأماكن والتعرف على الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة في حال التعرض لها.

خليط معقد

أوضحت الأسمري أن سموم الثعابين تتركب من خليط معقد من مواد سامة بروتينية وببتيدية وتختلف من نوع إلى آخر وحتى ضمن النوع نفسه، فالتسمم الناجم عن لدغ الثعابين يختلف حسب نوع الثعبان وفئة المادة السامة الموجودة في السم، فبعض الثعابين السامة لا تحقن دوماً السم عند اللدغ، مؤكدة ضرورة معرفة نوع الثعبان لعلاقته بدرء الخطر، فهناك أنواع عديدة تصنف إلى سامة وغير سامة.

إجراءات وتدابير

بينت الأسمري أن هناك إجراءات وتدابير لازمة للتعامل مع المصاب، ومنها أنه يجب تهدئة المصاب، ومنعه من الحركة؛وذلك لتقليل من حركة الدورة الدموية، والربط فوق مكان الإصابة بمقدار 5سم، ويجب الانتباه لنقطة هامة، وهي عدم شد الرباط بقوة حتى لا يعيق الدوران الشرياني، والإسراع في الذهاب إلى أقرب مستشفى من المكان، لأن هناك بعض الثعابين سمها يسبب الموت خلال دقائق، فكمية السم ومكان العضة في مكان أوعية الدموية تزيد من عملية امتصاص السم، كما يجب تحديد نوع الثعبان وإذا تعذر معرفته، فبالإمكان وصفه للطبيب حتى يسهل تحديد المصل المناسب للمصاب.

وللحماية من لدغات الثعابين في الأماكن التي قد تتواجد فيها، تقول: «يجب ارتداء حذاء غير مكشوف وبنطال طويل وعند المشي في الليل أشعل المصباح الكهربائي، ولا تحاول إمساك أو محاولة قتل الثعبان فأنت لا تعلم إذا كان ساما أم لا. وفي حال أردت التخييم يجب الانتباه إلى أماكن جحور القوارض وتأكد من خلوها من الثعابين».

أخطاء شائعة

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها البعض وتزيد في إحداث ضرر أكثر للمصاب، مثل جرح مكان اللدغ ومحاولة شفط السم، وهذا يزيد من امتصاص السم وتعريض الشخص للخطر وحدوث تلوث مكان الإصابة، وأيضا استخدام مواد كيميائية لمحاولة تقليل امتصاص السم أو استخدام أدوية من غير استشارة مختص.

أعراض الإصابة بلدغات الثعابين:

- زغللة

- البصر

- ضعف العضلات

- ألم موضعي وتورم مكان الإصابة وإزرقاقها

- الدوار والغثيان وزيادة إفراز العرق واللعاب

الثعابين السامة في المملكة:

01 -ثعبان الخُلد، الثعبان الحفّار

02 -الثعبان الأسود (الأبتر)

03 -ثعبان الصل الأسود

04 -الكوبرا العربية

05 -أفعى الذئب المرقطة

06 -حية التاج

07 -حية جاسبرتي ورقية الأنف

08 -ثعبان فلسطين أسود الرأس

09 -حية الوادي السريعة

10 -ثعبان أبو السيور

11 -الثعبان شبيه القط

12 -الأفعى الفارسية المقرنة

13 -حية الأهرام

14 -أفعى هوفين المقرنة

15 -الأفعى العربية المقرنة

16 -أفعى الطفى المنشارية

17 -أفعى السجاد الشرقي

18 -أفعى البحر صغيرة الرأس

19 -ثعبان البحر الأصفر

20 -ثعبان البحر أصفر البطن

21 -حنش البحر ذو الثنية

22 -حنش الخليج العربي

23 -حنش البحر ذو الحلقات

24 -ثعبان البحر القصير