بقيت أيام حتى مطلع عام 2020 وهو العام الذي ستتمخض فيه مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة عن نتائج إجراءاتها حيال قضية التصحر التي تهدد القطاع النباتي في المملكة وكذلك المدن، في وقت تعاني فيه المملكة من تمدد للتصحر في جميع المناطق وزحف رملي على أبرز المدن الزراعية ومن ضمنها الأحساء شرق المملكة، وكذلك التصحر في مناطق غنية بالغابات مثل الباحة وغيرها.

مذكرة تفاهم

بينما أطلقت الوزارة مبادرة تنمية الغابات والمواقع الشجرية، وتعمل على زراعة 12 مليون شجرة في المملكة، بالشراكات مع القطاعات الحكومية، والخاصة قبل عام 2020، وتقويم أكثر من 100 موقع، عبارة عن متنزهات برية، إلى جانب تطوير 24 متنزها وطنيا، خلال السنوات الأربع المقبلة، إضافة إلى 17 مبادرة للارتقاء وتطوير العمل البيئي، وقع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، بهدف تعزيز الجهود بين الطرفين في مجالات تطوير أبحاث وأنظمة إنتاج الزراعة الملحية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وإدارتها إدارة مستدامة وتبادل الخبرات.

وتهدف المذكرة للاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى المركز في مجال تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وبناء القدرات والدراسات والأبحاث الزراعية والبيئية والموارد الطبيعية، والتكيف مع التغير المناخي.

الحد من التصحر

نصت رؤية 2030 على الحد من التصحر وذلك ضمن الإجراءات العاجلة للتصدي للتغير المناخي وآثاره، وذلك في مرحلة مهمة جدا، ففي الوقت الذي بدأت فيه المملكة بزراعة الأشجار، فإن الغابات في السعودية لا تشكل سوى 1% من إجمالي مساحة المملكة، وهذا يعد تحديا كبيرا أمام وزارة البيئة والمياه والزراعة، كما أن الوزارة اعترفت في وقت سابق أن الغطاء النباتي في البلاد بما في ذلك الغابات والمنتجعات والمراعي في تراجع نتيجة التصحر.

131 فصيلة نباتية

هناك 131 فصيلة نباتية تحوي أكثر من 2500 نوع من النباتات والأشجار في المملكة. بينما تبلغ مساحة الغابات نحو 2.7 مليون هكتار أي 1% فقط من إجمالي مساحة المملكة، وتمثل المراعي 71%. إلا أن المشكلة الحالية تتمثل في أن التصحر هو نتيجة للتغير المناخي ويجب على الجهات المختصة التصدي لهذه المشكلة وفقا لكثير من المتابعين والناشطين في هذا المجال.

مبادرة تنمية الغابات والمواقع الشجرية

زراعة 12 مليون شجرة في جميع المناطق قبل 2020

تقويم أكثر من 100 موقع عبارة عن متنزهات برية

تطوير 24 متنزها وطنيا في 4 أعوام

17 مبادرة للارتقاء وتطوير العمل البيئي

التصحر في المملكة

2.7 مليون هكتار مساحة الغابات

الغابات تمثل 1% من إجمالي مساحة المملكة

71% مساحة المراعي

131 فصيلة نباتية تحوي 2500 نوع من النباتات والأشجار