أصدرت المحكمة التجارية بالرياض حكما يقضي بإلزام الفنان ناصر القصبي بدفع 120 ألف ريال لصالح الفنان عبدالله السدحان، إضافة إلى تنازل السدحان عن نصيبه في شركة “الهدف للإنتاج الإعلامي”، والاسم التجاري، والترخيص الإعلامي للقصبي. وجاء في الحكم كذلك أن يعيد السدحان لصالح القصبي 3 مركبات خاصة بالشركة، وسيارة معدات، إضافة إلى وحدة الإنتاج. وكان الخلاف قد نشب بين الطرفين وذلك قبل أن يلجأ القصبي إلى المحكمة عبر وكيله مطالبا بالنظر في دعواه والفصل فيها. يذكر أن الفنان عبدالله السدحان كان قد نشر عبر حسابه الرسمي في “تويتر” تغريدة قبل أكثر من شهر بشأن القضية ذاتها، جاء فيها اليوم تلقيت اتصالاً من مكتب أحد المحامين، يقول فيه إن «الفنان النجم العظيم الرائع المبهر رفع دعوى علي، يطالب بسيارتين عندي في المزرعة موديل 82 وموديل 73 اللي عنده سطحة يجي يحملها لدبي والزايد يشيله معها.. قلة مروءة”.

قضايا سابقة

يشار إلى أن شركة الهدف للإنتاج الإعلامي كانت ملكيتها تعود إلى القصبي والسدحان، وأنتجا من خلالها مسلسلهما الأشهر “طاش ما طاش” على مدار سنوات طويلة، وذلك قبل ان يبدي القصبي رغبته في فض الشركة والعمل منفردا.

والتي كانت بها خلافات سابقة بين المخرج عامر الحمود، والممثلين عبدالله السدحان، وناصر القصبي، بأحقية المخرج في امتلاك اسم المسلسل منذ عام 1996، والتي كسبها المخرج، وتعويضه بمبلغ قدره مليون و300 ألف ريال. حيث كشف المحامي والمستشار القانوني محمد عبدالعزيز السنيدي، أن محكمة الاستئناف الإدارية السادسة أصدرت قراراً بأحقية “الحمود” للحقوق الفكرية لمسمى مسلسل “طاش ماطاش”؛ لتعاقده مع الوزارة باسمه واسم مؤسسته؛ إنفاذاً لقرار لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام.

وأوضح أن «القصبي»، و»السدحان»، كانا قد اعترضا على الحكم، فأصدرت الدائرة السادسة بمحكمة الاستئناف، وهي أعلى درجة قضائية في المحكمة الإدارية قراراً برفض مطلبيهما بإبطال ما توصلت إليه اللجنة المعنية بحقوق المؤلف؛ ليكون بذلك الحكم نافذاً، والقاضي بإلزام كل من «السدحان» و»القصبي» بدفع مبلغ قدره مليون و300 ألف ريال؛ تعويضاً لـ”الحمود”؛ لاستغلال اسم المسلسل دون الحصول على موافقة خطية من الصادر له الاسم الرسمي من الجزء الرابع وحتى السادس عشر، بواقع 100 ألف ريال عن كل جزء، وهو ما ورد في ردّ الاستئناف بعام 2017.