تنظم وزارة البيئة والمياه والزراعة فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبيئات الجبلية شبه الجافة، خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر، تحت عنوان «البيئة والتنمية المستدامة في عسير»، وذلك بالتعاون مع إمارة منطقة عسير .

ويناقش خبراء ومختصون يشاركون من 16 دولة، تحديات وسبل المحافظة على بيئة الغابات الجبلية وكيفية الموازنة بين الحاجة للتنمية مع المحافظة على البيئة مثل النمو العمراني والسياحة البيئية وتنمية المتنزهات الوطنية والسياحة الزراعية وتقييم فرص الاستثمار السياحي في البيئات الجبلية، وتضم الوفود المشاركة في المؤتمر، شخصيات بيئية من عدة دول عربية وعالمية منها أميركا، واليابان، ونيوزلندا، وإسبانيا، والمغرب، وعمان، والأردن، والسودان، وجيبوتي، والبرازيل، وتونس، واليونان، والهند، إضافة إلى المملكة.

وأوضح وكيل ‏وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور أسامة بن إبراهيم فقيها، أن المتحدثين سيتناولون عددا من المحاور، منها المعايير البيئية وأفضل الممارسات الدولية لتخطيط النمو العمراني وشق الطرق في مناطق الغابات، وسبل الإدارة المستدامة لمناطق الغابات والمتنزهات الوطنية وتشجيع السياحة البيئية والزراعية وتعزيز رصد ومكافحة حرائق الغابات، ووسائل وقف تدهور النظام الغابي. ومراعاة كود البناء لبيئة المنطقة وتحسين المنظر الحضري ومنع التلوث البصري، وضوابط التشجير داخل المدن.