أبدى 72.4 % من الشباب السعودي (بشكل أو بآخر) اهتمامهم بالثقافة والترفيه، حيث أبدى 16 % منهم (15 - 34 سنة) اهتمامه المطلق بالأنشطة الثقافية والترفيهية التي تقدم في المملكة من إجمالي السعوديين، كما أبدى 56.4 % منهم اهتمامه بها إلى حد ما.

وكانت النسبة ضئيلة عند عدم المهتمين بالأنشطة الثقافية والترفيهية داخل المملكة بواقع 5 % فقط، و22.6 % لست مهتما جدا، وذلك حسب مسح الثقافة والترفيه الأسري الصادر حديثا عن الهيئة العامة للإحصاء.

أسعار الإقامة

على ذات الصعيد، قال 61.92 % من هؤلاء الشباب السعودي، إن «غلاء أسعار الإقامة يحول دون السفر»، وبين 42.69 % من الشباب أن أسعار الطيران تشكل عائقا أمام السفر.

كما أبدى 23.61 % من الشباب أن أسباب عدم السفر هي بسبب قلة الأماكن السياحية، و22.45 % بسبب قلة الأنشطة، و6.77 % بسبب افتقار الطرق البرية للخدمات، و7.99 % كشف عن أسباب أخرى.

حسب الدول

بلغت النسبة المئوية للشباب السعوديين من (15-34 سنة) الذين قاموا بالسفر خارج المملكة بغرض الثقافة أو الترفيه حسب تصنيف الدول من إجمالي السعوديين، 8.98 % الدول العربية، و6.93 % الدول الخليجية، والدول الأخرى 2.12 %

جهود كبيرة

في هذا الشأن، تبذل هيئتا الترفيه والسياحة جهودا كبيرة من أجل استقطاب السياح من الداخل والخارج على حد سواء من أجل تنشيط السياحة، من خلال توافر الأنشطة الشبابية والثقافية والترفيهية والسياحية، وتبرز العديد من الفعاليات للكبار والصغار، وتقيم الحفلات الغنائية، في كل مناطق المملكة. كما أن الهيئتان تستثمران كل المناسبات الوطنية والدينية في سبيل تقديم المزيد من العروض لجذب السكان من السعوديين والمقيمين، والتي تتنوع كثيرا، مثل فعاليات اليوم الوطني التي تم تقديمها، حيث أقيمت المهرجانات في الشوارع، والعروض المتجولة، والأغاني الوطنية في كل مكان، والفنون الشعبية، والهدايا التذكارية، والمأكولات الشعبية، والأزياء الفلكلورية.

أكثر المدن زيارة من إجمالي السعوديين بغرض الثقافة أو الترفيه:

جدة

19.6 %

الطائف

12.2%

أبها

11.7 %

أسباب عدم السفر:

- غلاء أسعار الإقامة

- غلاء أسعار الطيران

- غلاء وقلة الأنشطة

- قلة الأماكن السياحية

- افتقار الطرق البرية للخدمات

اهتمام الشباب بالأنشطة الثقافية أو الترفيهية خارج المملكة:

مهتم جدا

5.89 %

مهتم إلى حد ما

23.21 %

لست مهتما جدا

33.84 %

لست مهتما على الإطلاق

%37.05