حدد مختص بالعلاقات الأسرية 4 أنماط شخصية يمكن من خلالها فهم الشخصيات وتسهيل التفاهم والتواصل فيما بينهم، بما فيها مؤسسة الأسرة التي تعتبر أهم مؤسسة حياتية تحتاج للتخطيط والتدبير، مثلها مثل أي مشروع تدرس جدواه قبل تأسيسه والانطلاق فيه. وذكر الدكتور عبدالجليل آل خليفة، أن هناك مقاسات ثنائية تصلح لأن تكون مقياسا يعرف من خلال استبيان يخضع له الشخص، وهي منفتح أو متحفظ، حسي أو حدسي، منطقي أو مشاعري، وأخيرا منظم أو تلقائي، لافتا إلى أن هذه الثنائيات تغطي جانبا كبيرا من شخصية الإنسان لكنها لا تغطي كافة جوانبه، ولكل منها مميزاته وسلبياته.

مناطق الوعي

أوضح آل خليفة أن هناك نظرية الوعي التي تخبرنا بأن شخصياتنا تخضع لعدة مناطق، فهناك المنطقة المفتوحة والتي لا يخفي منها المرء شيئا، وهناك المنطقة المجهولة التي لا أعرفها عنك وتظهرها الظروف المستقبلية، وهناك منطقة عمياء، أنا أيضا لا أعرفها لكن الآخرين يرونها واضحة وقد يوعونك بها، أما الأخيرة، فهي منطقة القناع وهي ما يتقصد الشخص أن يخفيه عن نفسه.

العائلة مؤسسة

شرح آل خليفة طريقة تحويل العائلة لمؤسسة، وذلك عبر عقد اجتماع تأسيسي بين الجد والجدة والأبناء والأحفاد لمناقشة الإدارة، والخطط والبرامج واللجان العائلية التي سوف تشكل، وتوزيعهم وفق فئات عمرية بحيث يكون فئة فوق الأربعين (مجموعة الحكماء)، ومهمتها كيف تحدد المسؤوليات، وفيما يتم الرجوع إليهم كإدارة عليا، لها خبرتها وحكمتها، وفئة الأربعين والثلاثين (مجموعة السعداء) ومسؤوليتها كيف يتم التواصل، وكيف تدار المجموعات، بالإضافة للبرامج والميزانيات، وفئة العشرين وأصغر ومهتمها طرح الأفكار، وحدود الاتصال، والأنشطة الخارجية.

المجموعات العائلية

تقوم كل مجموعة بوضع أفكارها باجتماعات منفصلة، وذلك سيضمن أن يستشعر الصغار بالنشوة لأنهم سيستشعرون أهميتهم وانتماءهم للعائلة، على أن يتم الاجتماع كل ستة أشهر لمناقشة النظام وما تم إنجازه، لتكوين عائلة ذات مستوى اقتصادي واجتماعي وعلمي متميز.

ونوه إلى أن نقل العائلة من التلقائية للمؤسساتية فيه صعوبة ولكن من خلالها ستنشأ أجيال وأجيال، وأجيال لا ترتبط فقط بصلات الأرحام سيستفيد منها الأموات، ومن سيولد مستقبلا، من خلال عائلة قوية يستفاد من طاقة كل فرد من أفرادها، وإدخالهم معترك الحياة، بتعليمهم كيفية التعامل مع مشاكلها وعقباتها.

أنماط فهم الشخصية

- منفتح أو متحفظ

- حسي أو حدسي

- منطقي أو مشاعري

- منظم أو تلقائي

مناطق الوعي

- المنطقة المفتوحة والتي لا يخفي منها المرء شيئا

- المنطقة المجهولة التي لا أعرفها عنك وتظهرها الظروف المستقبلية

- منطقة عمياء أنا أيضا لا أعرفها لكن الآخرين يرونها واضحة وقد يوعونك بها

- منطقة القناع وهي ما يتقصد الشخص أن يخفيه عن نفسه

مهام الأفراد ضمن مؤسسة الأسرة

- فئة فوق الأربعين (مجموعة الحكماء): ومهمتها كيف تحدد المسؤوليات، ويتم الرجوع إليهم كإدارة عليا، لها خبرتها وحكمتها

- فئة الأربعين والثلاثين (مجموعة السعداء): ومسؤوليتها كيف يتم التواصل، وكيف تدار المجموعات، بالإضافة للبرامج والميزانيات

- فئة العشرين وأصغر ومهمتها طرح الأفكار، وحدود الاتصال، والأنشطة الخارجية