وجد الباحثون في دراسة شملت 245 من أطباء ستانفورد، أن اتباع نظام غذائي أفضل مرتبط بتقليل الآثار الجانبية للحرمان من النوم وفقا لمركز WellMD، الذي يروج لعافية الأطباء في جامعة ستانفورد، حيث أجرت عالمة التغذية مريم حميدي، بحثا تطلب منها البقاء مستيقظة بشكل متكرر من الساعة 8 صباحا وحتى 5 صباحا في اليوم التالي. وكجزء من الدراسة، كانت بحاجة أيضا إلى الإبقاء على وجبات الوجبات الخفيفة الصحية وغير الصحية، حيث أدركت أنها تقدم مثالا ممتازا لمدى صعوبة تناول الطعام الصحي عندما تكون مرهقا، بغض النظر عن مدى فهمك لأهمية اتباع نظام غذائي جيد، قائلة: «لم آكل قط ثلاثة أكياس من الرقائق دفعة واحدة، ولكنني أيضا لم أحرم أبدا من النوم» .

النظام الغذائي

يأتي الحرمان من النوم للأطباء الذين يعملون في كثير من الأحيان لساعات طويلة ويواجهون دورات نوبات متقطعة، فنجد بأن العديد من الباحثين ينظرون في الطرق المختلفة لتحسين النوم عن طريق تقليل ساعات العمل أو إعادة ترتيب جداول العمل، لكن القليل منهم درسوا كيف يمكن أن يساعد تحسين النظام الغذائي للطبيب.

نظرا لأنهم يواجهون عقبات كبيرة أمام تناول الطعام بشكل جيد أثناء العمل بسبب ساعات العمل الطويلة . وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه من خلال توفير خيارات صحية في العمل، يمكن لأصحاب العمل أن يساعدوا في تقليل ضمور الدماغ، وصعوبة التركيز والتهيج الناجم عن قلة النوم بين مقدمي الرعاية الصحية، ونتيجة لذلك يساعد ذلك في تحسين رعاية المرضى.