فيما ارتفع معدل قضايا إنهاءات النكاح والفرقة على كافة القضايا التي سجلت خلال العام الجاري إلى يوم أمس، حيث كان عدد تلك القضايا 31.131 قضية وبنسبة 52 % من قضايا المناطق، وجاء ذلك حسب المؤشر العدلي لوزارة العدل. كشفت مصادر عدلية لـ»الوطن» أن أكثر قضايا إنهاءات النكاح والفرقة تكون أسبابها خلافات زوجية، ويكون الطلاق بالتراضي بينهما، ومن أغربها منع الزوجات من القيادة والسفر.

أسباب الخلاف

أكدت المصادر العدلية أنه بعد اتفاق الزوجين على الانفصال، يتم على الفور إنهاء ذلك العقد وإصدار صك الطلاق من قبل الدوائر الإنهائية في محاكم الأحوال. والتي نتج عنها حدوث خلاف بين الطرفين والمطالبة بالطلاق. وأن أغلب تلك الأسباب المتعلقة بإنهاءات النكاح رفض الأزواج عمل زوجاتهن مما يدخلهم في خلاف فيما بينهما، وكذلك عدم توفير كافة متطلبات الزوجات المالية أو يقوم الزوج بالمطالبات المالية من قبل زوجته.

كيفية التقدم

يتوجه الزوجان لمحاكم الأحوال الشخصية دوائر الإنهائية، ويتقدم الزوج مباشرة لدائرة لأخذ موعد أو عن طريق الموقع الإلكتروني، ويقوم بطلب إنهاء النكاح عن طريق تلك الدوائر، ويتم إنهاء ذلك نتيجة الاتفاق بين الزوجين، ويصدر صك طلاق على الفور.

عدد قضايا إنهاءات النكاح بالمناطق:

-7703 قضايا بمنطقة مكة المكرمة

-6983 قضية بمنطقة الرياض

-3380 قضية بالمنطقة الشرقية

-2833 قضية بمنطقة عسير

-2167 قضية بمنطقة المدينة المنورة

-1804 قضايا بمنطقة القصيم

-1439 قضية بمنطقة جازان

-1136 قضية بمنطقة تبوك

-1109 قضايا بمنطقة حائل

-874 قضية بمنطقة الجوف

-732 قضية بمنطقة نجران

-550 قضية بالحدود الشمالية

-421 قضية بمنطقة الباحة.