بعد ورود عدد من الملاحظات والاستفسارات بشأن إخضاع مستحضرات بناء الأجسام الستيرويدية "anabolic steroids" لنظام مكافحة المخدرات، إضافة إلى ضمان توفر هذه المستحضرات مع إحكام الرقابة عليها وعدم إساءة استخدامها، أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مزيدا من الدراسات اللازمة في هذا الموضوع لتحديث إجراءات وضوابط هذه المستحضرات، لتؤكد أن الستيرويد لا يخضع للأحكام الواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

صرف المستحضرات

علمت "الوطن" أن الهيئة أوضحت في إجراءاتها المحدثة، أنها ستقوم بمتابعة هذه المستحضرات والتأكد من صرفها بالطرق النظامية في الجهات المستفيدة، وإدراجها في جدول خاص بها تحت مسمى "جدول المستحضرات الخاضعة للرقابة وفق أحكام وشروط خاصة".

رخصة استيراد

بينت المصادر أن استيراد هذه المستحضرات يكون برخصة استيراد مستحضرات خاضعة للرقابة تصدر من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، ويكون فسحها برخصة فسح مستحضرات خاضعة للرقابة، وكذلك يسمح باستخدام هذه المستحضرات في المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة والعيادات البيطرية، ويجوز بيعها في المنشآت الصيدلية المرخصة للإتجار بالأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية.

البحوث العلمية

كما يسمح باستخدام هذه المستحضرات للأغراض العلمية والبحثية مع التعهد باستخدامها لهذه الأغراض فقط وتزويد الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمتبقي والتالف منها، وكذلك عدم اشتراط وجود مسؤول عهدة لهذه المستحضرات وعدم اشتراط حفظها في مكان مخصص لها.

مركب الستيرويد

الستيرويد هو عبارة عن مركبات كيمائية يتم تصنيعها حيث تكون مثل تلك الهرمونات الطبيعية التي يصنعها الجسم، وتأتي السترويدات في عدة أشكال منها الحقن والأدوية والإبر والبخاخات، حيث إن بعضا منها يستخدم في علاج العديد من الأمراض الخطيرة، كما أنه يكون لها تأثير فعال في العلاجات ومنها الحساسية المزمنة كحساسية الجلد وغيرها.

كما تستخدم بعض منها مثل الإبر طويلة المفعول كإجراء وقائي وحماية لبعض المرضي عند تعرضه لإحدى حالات ضيق التنفس والتي تنتج لبعض مرضى الحساسية، كما يتم استخدامها في بعض الحالات لهؤلاء الذين يعانون من أمراض الإيدز والسرطانات، تستخدم في بعض الأحيان للحث على البلوغ لدى المراهقين، حيث إن بعضا من الستيرويدات يكون مشابها لهرمون التستوستيرون.

ويأخذ بعض الرياضيين أحد أشكال الستيرويدات، المعروفة باسم الستيرويدات البنائية مع هرمون الأندروجين، أو الستيرويدات البنائية فقط، لزيادة كتلة العضلات وقوتها.

أبرز الضوابط الجديدة لمستحضرات البناء الستيرويدية:

- عدم خضوعها لأحكام مكافحة المخدرات

- تسجيل جميع ما يصرف منها

- إدراجها في جدول خاص

- السماح باستخدامها في المؤسسات العلاجية

- السماح باستخدامها للأغراض العلمية