يعاني مرضى القرنية المخروطية كثيرا في سبيل الحصول على العدسات الصلبة، بسبب أسعارها العالية وتكلفة المنتجات الخاصة للعناية بها، حيث إن شركات التأمين والمستشفيات لا تغطي قيمة العدسات الصلبة أو المحاليل الخاصة بها، وتتراوح أسعار العدسات ما بين 850 ريالا و2000 ريال للعدسة الواحدة، حسب نوع العدسة والشركة المصنعة.

معاناة ومصاعب

يقول المصاب محمد المطلق: «من منطلق المعاناة من القرنية المخروطية لسنوات طويلة جاوزت العشرين سنة، واجهت الكثير من المصاعب في إيجاد الحل المناسب، وتمثلت المعاناة في قلة الوعي بماهية المرض وكيفية التعامل معه، ومن هو المختص الصحيح الذي يمكنه مساعدتي لتحسين جودة النظر، خصوصا أن القرنية المخروطية تسبب ضعف حاد في جودة الإبصار».

الحل الأمثل

أضاف المطلق: «كمرضى قرنية مخروطية، نحن بحاجة إلى ما يسمى بالعدسات الصلبة (عدسات صلبة نافذة للأكسجين) وهي عدسات تصرف من قبل إخصائي دكتور البصريات، لا سيما أنها تعتبر الحل الأمثل إذا ما وجدت القياسات الصحيحة، مشيرا إلى أن أهم عقبة يصطدم بها مريض القرنية المخروطية هي شركات التأمين والمستشفيات، التي لا تغطي قيمة العدسات الصلبة أو المحاليل الخاصة بها رغم ارتفاع أسعارها، أيضا وجود المصانع الخاصة بها خارج السعودية، فإن مدة طلب العدسات لا تقل عن شهر تصل إلى شهرين في بعض الحالات».

المصابون

أوضح دكتور البصريات محمد الحربي: «أن هناك نحو 20 حالة مصابة بالقرنية المخروطية لكل 100 ألف نسمة، وذلك حسب دراسة أجريت بمنطقة عسير، مما يؤكد وجود مصابين بهذا المرض في المملكة»، مبينا أن القرنية المخروطية مرض يصيب العين ويزداد فيه تحدب القرنية تدريجياً بشكل مخروطي، مما يسبب ضعفا تدريجيا في الرؤية، ومع ازدياد بروز القرنية واتخاذها الشكل المخروطي، فإن سطحها يصبح أقل سمكا، كما أن سطح القرنية يصبح أقل انتظاما، وفي الحالات المتقدمة قد تتكون عتامة على سطحها، ويرجح أن يكون السبب للقرنية المخروطية في المقام الأول هو العامل الوراثي.

خيارات علاجية

أبان الحربي: «أن مريض القرنية المخروطية يمر بعدة خيارات علاجية بناء على حالته ومدى تطور المرض لديه، ويكون الخيار الأول النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة، وهي ملائمة أكثر في المراحل الأولية ومع تقدم الحالة قد لا تصبح فعالة في توفير رؤية جيدة للمريض، حيث ينتقل إلى العدسات اللاصقة الصلبة والتي تعتبر الحل الملائم والفعال للكثير من المصابين بهذا المرض، وهناك خيارات أخرى، مثل: تثبيت القرنية وزراعة الحلقات، وزراعة القرنية».

السبيل الوحيد

أكد الحربي معاناة مرضى القرنية المخروطية في سبيل الحصول على العدسات، موضحا أنها حل علاجي وليس تجميليا وفي أحيان كثيرة تكون هي السبيل الوحيد للمريض حتى يحظى برؤية جيدة.

وقال: «عندما يزورنا أحد المرضى لعيادة العدسات اللاصقة، يأتي وهو لا يكاد يرى الذي أمامه بسبب عدم قدرته على شراء العلاج المتوفر لحل مشكلته في ظل عدم وجود دعم واضح لمساعدة المرضى على شرائها وهي حل علاجي».

ومن جهة أخرى تمتنع شركات التأمين عن تغطية تكلفة العدسات اللاصقة الصلبة وملحقاتها من ضمن بوليصة التأمين وذلك لكونها حسب تعريفهم تجميلية.

القرنية المخروطية

تحدث بسبب ضعف القرنية مما يؤدي إلى بروزها

كثر فرك العين يؤثر في سلامة القرنية

يمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية

لا يمكن علاجها ولكن توجد وسائل تبطئ تقدم الحالة

من أعراضها ضعف البصر بشكل سريع وقد يصل إلى فقدانه

الأعراض

التدهور السريع في الرؤية

الحاجة المتكررة إلى تغيير النظارة

الانزعاج من رؤية الأضواء ليلا