شهدت مواسم السعودية ظهور مواهب مبهرة في عدة مجالات، وكان من أهم المواهب المكتشفة الأصوات السعودية التي تحترف فن الغناء الأوبرالي، الذي يعد فنا شحيحا وصعب الغناء والإتقان في مجتمعاتنا الخليجية على وجه التحديد.

في ذات السياق التقت «الوطن» مغني فن الأوبرا الشاب السعودي محمد الزهراني، 23 سنة، الذي تحدث عن بدايته وحبه للغناء الأوبرالي قائلا: «إنه لطالما شعر منذ الطفولة بانجذاب وحب للفن الأوبرالي، رغم انتمائه لعائلة تقليدية، كانت تتمنى أن يلتحق بمجال الهندسة والطب كسائر العوائل السعودية، لكنه سرعان ما شعر بأنه سيصبح ذات يوم مغني أوبرا شهيرا».

التقبل

أضاف الزهراني أن «تقبل المجتمع السعودي والخليجي للفن بشكل عام والأوبرالي بشكل خاص كان صعبا في السنوات القليلة الماضية، سبب خوفهم من كل جديد، وكنت أواجه التنمر من قبل أصدقائي والضغط العائلي، لأنني كنت مختلفا عن العادات والتقاليد، ولكن خلال هذه السنة تغيرت نظرتهم وتقبلهم للفنون، ومنصات التواصل الاجتماعي تثبت دعمهم لي».

البدايات

أشار الزهزاني إلى أن بدايته في تقديم هذا الفن كان عن طريق تقديم عدد من العروض المحلية والعالمية في مدينة روما الإيطالية 2019، وتقديم الكثير من العروض في مدينة جدة، وأخيرا تقديم عرضين في موسم الرياض، متمنيا أن يجد الدعم المطلوب من هيئة الترفيه، و»تلقي التعليم الاحترافي الذي يؤهلني لتمثيل وطني في أحسن صوره».

الفرص

أضافت مدربة الصوت ومغنية الأوبرا سوسن البهيتي، أنها دخلت عالم ‏الموسيقى في السادسة من عمرها، حيث تعلمت العزف على آلة الجيتار بمساعدة أحد الأقارب، مشيرة إلى أنها في 2008 أثناء دراستها في الجامعة الأميركية ‏بالشارقة، «اكتشف صوتي قائد الأوركسترا والكورال البروفيسور جون بيركينز، حيث وجد في صوتي الخامة المناسبة ‏للصوت الأوبرالي، وقررت وقتها انتهاز الفرصة وتجربة مهارة جديدة في عالم الموسيقى». مضيفة «بدأت بالتدريب مع مغنية الأوبرا ومدربة ‏الصوت الدكتورة إيميلي جود-بيركينز»، وأشارت إلى أن الثقافة السعودية اليوم ما زالت تتعرف على الفن الأوبرالي، كما لاحظت تفاعل الجمهور بشكل إيجابي، وتمكن هذا الفن من ملامسة ‏مشاعر الجمهور السعودي. وأفادت بتخصيص ليلة أوبرالية خاصة بها في موسم الرياض، و»سيكون لي مشاركات مع فناني أوبرا عالميين في حفلاتهم التي ستقام في المملكة ‏بداية 2020».